الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:01 ص

زادت 25 جنيها.. "الأوقية" تصعد بأسعار الذهب

مشغولات ذهبية - أرشيفية

مشغولات ذهبية - أرشيفية

حسن راشد

A A

ارتفعت أسعار الذهب في الأسواق المحلية، اليوم الجمعة، متأثرة بارتفاع الأوقية في البورصة العالمية وضعف الدولار إثر صدور بيانات التوظيف الأمريكية التي أظهرت تراجعا في سوق العمل، ما زاد من التوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة في سبتمبر المقبل.

سعر الذهب اليوم

وقال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة "آي صاغة" لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن سعر الذهب عيار 21 ارتفع بمقدار 25 جنيهًا خلال تعاملات اليوم مقارنة بإغلاق أمس، ليصل إلى 3200 جنيه للجرام، كما سجلت الأوقية في البورصة العالمية ارتفاعًا قدره 24 دولارًا، لتصل إلى 2380 دولارًا.

أوضح إمبابي أن أسعار الذهب الأخرى شهدت ارتفاعًا أيضًا، حيث سجل جرام الذهب عيار 24 سعر 3657 جنيهًا، وعيار 18 سعر 2743 جنيهًا، بينما بلغ سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 2134 جنيهًا، وسجل سعر الجنيه الذهب 25600 جنيه.

أشار إلى أن ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية جاء نتيجة لصدور بيانات التوظيف الأمريكية التي أظهرت ارتفاع معدلات البطالة، مما يعزز من توقعات خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة في الفترة المقبلة.

ووفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي، ارتفعت أعداد الوظائف غير الزراعية بمقدار 206 آلاف وظيفة الشهر الماضي، متجاوزة التوقعات التي كانت تشير إلى 191 ألف وظيفة، وعلى الرغم من هذا الارتفاع، إلا أن معدل البطالة ارتفع إلى 4.1% من 4.0% في مايو، متجاوزًا توقعات بقاء المعدل دون تغيير.

كما شهدت أرقام المراجعة لأبريل ومايو انخفاضًا، حيث تم تعديل أرقام التوظيف في أبريل إلى 108 آلاف وظيفة مقارنة بالتقدير السابق البالغ 165 ألف وظيفة، وتم تعديل بيانات مايو إلى 218 ألف وظيفة بدلًا من التقدير الأولي البالغ 272 ألف وظيفة، مما يعني أن التوظيف في أبريل ومايو مجتمعين أقل بمقدار 111 ألف وظيفة مما تم الإبلاغ عنه سابقًا.

وأظهر التقرير أن نمو الأجور كان متوافقًا مع التوقعات، حيث ارتفع متوسط الأجور بالساعة بمقدار 10 سنتات أو 0.3% ليصل إلى 35.00 دولارًا. وعلى مدى الأشهر الاثني عشر الماضية، ارتفع متوسط الأجور بالساعة بنسبة 3.9%.

وأظهر محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أن غالبية صناع السياسات اتفقوا على استقرار الأسعار، لكنهم انقسموا حول مستقبل أسعار الفائدة. 

وعلى الرغم من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي، أشار المسؤولون إلى الحاجة لمزيد من البيانات الإيجابية لمنحهم ثقة أكبر بأن التضخم يتحرك نحو هدف 2% قبل اتخاذ قرار خفض أسعار الفائدة.

search