السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

"اتفاق محتمل" في غزة يدفع أسعار النفط للتراجع

النفط

النفط

حسن راشد

A A

تراجعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، حيث طغى تزايد احتمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة على الطلب القوي على الوقود في الصيف، واحتمال انقطاع الإمدادات بسبب الأعاصير في خليج المكسيك.

أسعار النفط

وانخفض سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت 89 سنتا، أو ما يعادل 1.02%، إلى 86.54 دولار للبرميل، وتحدد سعر التسوية في العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عند 83.16 دولار للبرميل، بانخفاض 72 سنتا أو 0.9%.

وعلى مدى الأسبوع، ارتفع خام برنت 0.4%، بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 2.1%.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) يوم الأربعاء، عن سحب مخزونات أكبر بكثير من المتوقع، بلغت 12.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين بسحب 700 ألف برميل.

ومن ناحية العرض، وصل إعصار بيريل، وهو عاصفة من الفئة الثانية، إلى اليابسة في المكسيك، بعد مقتل 11 شخصًا على الأقل في منطقة البحر الكاريبي، ودمر المباني وخطوط الكهرباء عبر العديد من جزر البحر الكاريبي، ومن غير المتوقع أن تتأثر منصات النفط الرئيسية في المكسيك بالعاصفة، لكن مشاريع النفط في المياه الأمريكية إلى الشمال قد تتعطل إذا استمر الإعصار في مساره المتوقع.

وفي الوقت نفسه، أدى احتمال اقتراب تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية إلى زيادة التوقعات بزيادة الطلب على النفط.

وتباطأ نمو الوظائف في الولايات المتحدة بشكل هامشي في يونيو الماضي، لكن ارتفاع معدل البطالة إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين ونصف عند 4.1%، واعتدال مكاسب الأجور يشيران إلى انحسار أوضاع سوق العمل، وقد يؤديان إلى خفض أسعار الفائدة.

search