الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:15 م

ارتفاع قويٌّ في أسعار الذهب عالميًّا

سبائك ذهب

سبائك ذهب

ولاء عدلان

A A

سجلت أسعار الذهب في الأسواق العالمية صعودا قويا أمس، في ختام تعاملات الأسبوع الأول من يوليو، وسط ارتفاع التوقعات بشأن توجه مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) صوب خفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر المقبل. 

وارتفع سعر المعدن النفيس في المعاملات الفورية عند تسوية معاملات أمس، بقربة 1.3% ليغلق عند مستوى 2385.63 دولارًا للأوقية، محققا مكاسب أسبوعية بقرابة 2.5%. 

وارتفع أيضا سعر العقود الأمريكية الآجلة للذهب بقرابة 1.2% إلى 2397.7 دولار، وهو أعلى مستوى للأسعار منذ 22 مايو الماضي. 

وتلقت أسعار الذهب دعما من تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية، إلى أدنى مستوى في 3 أسابيع. 

وأظهرت بيانات أمريكية أمس الجمعة، أن الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة ارتفعت خلال يونيو الماضي بمقدار 206 آلاف وظيفة، وهو ما يزيد قليلاً عن توقعات بزيادة 190 ألف وظيفة جديدة، كما تم تعديل نمو الوظائف المقدر لشهر مايو بالخفض إلى 218 ألف وظيفة جديدة من 272 ألفا، ما عزز التوقعات بأن يتجه الاحتياطي الفيدرالي صوب خفض الفائدة خلال سبتمبر. 

يشار إلى أن العلاقة بين الذهب والدولار وأسعار الفائدة الأمريكية علاقة عكسية، وخلال مايو الماضي توقع بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس، أن يرتفع الذهب إلى مستوى 2700 بحلول نهاية العام مدفوعا بعدة عوامل أبرزها تصاعد حدة التوترات الجيوسياسية حول العالم واتجاه البنوك المركزية الكبرى صوب خفض أسعار الفائدة، الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في المعدن الأصفر.

search