الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:25 ص

ضبط الطالب المتورط في تصوير امتحان الكيمياء بالثانوية العامة

وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم

إيمان فكري

A A

صرح المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، شادي زلطة، أنه تم ضبط طالب قام بتصوير أجزاء من أسئلة امتحان مادة الكيمياء باستخدام هاتف محمول بلجنة بإدارة شرق الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية.

كما تم ضبط طالب بلجنة بإدارة بسيون التعليمية بمحافظة الغربية، قام بالغش الالكتروني باستخدام هاتف محمول خلال امتحان مادة الكيمياء وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

وأوضح المتحدث الرسمي، أنه تم ضبط طالب بهاتف محمول وسماعة أذن بلجنة بإدارة المنشأة الحديثة التعليمية بمحافظة سوهاج خلال امتحان مادة الجغرافيا وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أنه تم ضبط طالب بلجنة بإدارة ببا التعليمية بمحافظة بني سويف خلال امتحان مادة الجغرافيا، قام بمحاولة الغش الالكتروني باستخدام هاتف محمول وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

تداول امتحان الكيمياء والجغرافيا

وكانت صفحات الغش الالكتروني، قد تداولت أسئلة زعمت أنها تخص امتحان مادتي الجغرافيا والكيمياء للثانوية العامة 2024 الذي يؤديه الطلاب الآن داخل اللجان، بعد بدأ الامتحان بنصف ساعة.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة، اليوم السبت، امتحان مادتي الكيمياء للشعبة العلمية، والجغرافيا للشعبة الأدبية، ضمن المواد المضافة للمجموع.

عقوبة حيازة المحمول

ويطبق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

قانون الغش

وسبق أن أكدت وزارة التربية والتعليم، أن قانون الغش ينصّ على أن يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وإجاباتها، أو نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات؛ سواء وقعت الجريمة داخل اللجان أو خارجها.

وأشارت الوزارة إلى أن تكون العقوبة كما نص عليها القانون رقم 205 لسنة 2020، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، ويعاقب بنفس العقوبة كل من شارك بأي وسيلة في ارتكاب هذه الجريمة.

search