السبت، 05 أكتوبر 2024

09:49 ص

بعد وفاة اللاعب أحمد رفعت.. كيف تنعش عضلة القلب؟

اللاعب أحمد رفعت

اللاعب أحمد رفعت

منى الصاوي

A A

صدم خبر وفاة لاعب المنتخب الوطني ونادي مودرن سبورت، أحمد رفعت، الوسط الرياضي، بعدما فشلت محاولات إنعاش القلب والرئة إثر توقف مفاجئ لعضلة القلب.

توقف عضلة القلب المفاجئ

توقف عضلة القلب المفاجئ له أسباب عدة حسبما أكد استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة الأزهر، الدكتور محمد عرفات.

وبحسب تعريف "عرفات" للحالة التي أودت بحياة أحمد رفعت، فاللاعب تعرض لاضطراب مفاجئ في عضلة القلب، مما أدى إلى توقف التنفس وفقدان الوعي.

النوبات القلبية

وأضاف عرفات، أن توقف القلب المفاجئ يختلف عن النوبة القلبية في الأسباب والأعراض، إذ تحدث النوبة القلبية عند توقف تدفق الدم إلى جزء من القلب نتيجة انسداد في الشرايين.
وأوضح استشاري أمراض القلب، أن توقف القلب المفاجئ يحدث بسبب اضطراب في النشاط الكهربائي للقلب، مما يؤدي إلى توقفه عن العمل فجأة.

أعراض شائعة

وعن أعراض توقف القلب المفاجئ أكد الدكتور محمد عرفات، أنها تكون فورية وشديدة ومؤلمة، وتتمثل في توقف النبض والتنفس، وفقدان الوعي، ووجود آلام مبرحة بمنطقة الصدر، ورفرفة أو خفقان شديد بالقلب.

شرايين القلب

وأشار استشاري أمراض القلب، إلى أن أسباب عدة ينتج عنها توقف عضلة القلب بصورة مفاجئة، ومن بينها تعرض شرايين القلب للانسداد بالكوليسترول وأي ترسّبات الأخرى، مما يقلل من تدفق الدم إلى القلب.
وأضاف أنه يمكن أن تؤدي النوبة القلبية إلى حدوث الرجفان البُطيني وتوقف القلب المفاجئ، فضلًا عن مرض اعتلال عضلة القلب ما يجعلها أكبر حجمًا أو أكثر سماكة، الأمر الذي يزيد من خطر توقف القلب.

إسعافات أولية

وعن الإسعافات الأولية التي يمكن فعلها لإنقاذ مريض توقف قلبه، نصح عرفات بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي ذلك عن طريق الضغط بقوة وسرعة على صدر المصاب بمعدل يتراوح بين 100 و120 ضغطة في الدقيقة، مع عمل التنفس الصناعي عن طريق الفم لإنعاش الرئة لحين التدخل الطبي.

search