الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:47 ص

وزير الصحة يقيم خطة تدريب 100 مسعف مصري في اليابان

وفد من الأكاديميين بجامعة «كوكيشان» اليابانية

وفد من الأكاديميين بجامعة «كوكيشان» اليابانية

عبدالمجيد عبدالله

A A

اطلع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم، على تقييم ياباني لسلسلة الدورات استهدفت 100 مسعف مصري، قبل استكمال تنفيذ البرامج التدريبية في ضوء النتائج المحققة، ضمن خطة الدولة للاستثمار في العنصر البشري.

وأشاد الوزير، خلال استقباله وفدًا من الأكاديميين بجامعة “كوكيشان” اليابانية، لمتابعة الخطة التدريبية للمسعفين المصريين التي تتم بالتنسيق بين الجامعة، هيئة الإسعاف، بالتعاون بين الجانبين في وضع برامج علمية وتنظيم دورات تدريبية، من شأنها النهوض بالتعليم الصحي، من خلال إيفاد مبعوثين من المسعفين والأطباء لتلقي التدريب في المراكز التدريبية اليابانية المتميزة.

من جهته، أعرب “هيروكي أوتا”، ممثل جامعة كوكيشان اليابانية، عن سعادته لاستكمال سلسلة الدورات التدريبية في مصر، والتي وصلت لـ6 دفعات وتستمر للفترة المقبلة، مؤكداً استعداد الجامعة للعمل بالتعاون مع هيئة الإسعاف المصرية للارتقاء بالجانب الإنساني لدى المسعفين الذين وجد فيهم الحماس لاكتساب خبرات ثرية للعمل على أرض الواقع.

وتابع ممثل جامعة كوكيشان، أنه يجرى دراسة جدوى وإمكانية تأسيس أول أكاديمية متخصصة في علوم الإسعاف بمصر، وفقا للمعايير العالمية، والتي ستسهم في تطوير المستوى العلمي والفني للقوى البشرية العاملة في الهيئة أو تخريج متخصصين في علوم الإسعاف.

يذكر أنه تم إيفاد المجموعة الأولى لدولة اليابان في عام 2019، لتلقي دورات تدريبية في جامعة كوكشيكان بالتعاون بين وزارتي الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، تتضمن برامج نظرية وعملية عن كيفية تدريب المدربين حتى يتسنى تعليم المسعفين داخل مصر.

وبدأ البرنامج التدريبي بإيفاد 40 مسعفا إلى اليابان، ويتم إرسال 10 أفراد للتدريب في اليابان كل عام، وتم توسيع المبادرة بناء على توجيهات الوزير ليصل عدد المتدربين إلى 100 متدرب، بالتنسيق مع الجانب الياباني. 

search