السبت، 05 أكتوبر 2024

11:30 ص

"القلب المكسور".. الضغوط تنتصر على أحمد رفعت في المباراة النهائية

اللاعب أحمد رفعت

اللاعب أحمد رفعت

منى الصاوي

A A

"اللي حصل معايا محصلش مع بني آدم"، كلمات رددها اللاعب الراحل أحمد رفعت في لقائه ببرنامج "الكورة مع فايق"، تقديم الإعلامي إبراهيم فايق، المذاع على قناة MBC مصر، عبّر من خلالها عن الضغوط النفسية التي مارسها ضده "أحد المسؤولين عن ملف كرة القدم في مصر"، حسب قوله.

متلازمة القلب المكسور

متلازمة القلب المكسور هي حالة قلبية مؤقتة تنجم عن التعرض لمواقف شديدة التوتر أو العواطف الكبيرة، وتؤدي إلى ألم مفاجئ في الصدر وأعراض مشابهة لتلك التي تصاحب الأزمة القلبية، هكذا فسر استشاري الأمراض النفسية الدكتور جمال فرويز، الحالة التي تعرض لها رفعت وأودت بحياته.

هرمون الأدرينالين

وأضاف فرويز لـ"تليجراف مصر"، أن التعرض الزائد للضغوط النفسية تزيد نسبة تدفق هرمون "الأدرينالين" الذي يؤثر على عضلة القلب بصورة مباشرة، مما يؤدي إلى تعطيل وظيفة الضخ الطبيعية للقلب بشكل مؤقت، وهذا يؤثر سلبًا على كفاءة القلب.

الحزن والفقد

وأوضح استشاري الأمراض النفسية، أن بعض المواقف العاطفية مثل الحزن الشديد أو شعور الفقد أو الانفعال الزائد، أو القلق والتوتر، يُمكن أن تُسبب استثارة متلازمة القلب المكسور، وتزيد عوامل خطورة المتلازمة عندما يعاني الشخص القلق المزمن أو الاكتئاب، أو اضطرابات ونوبات عصبية مثل الصرع.

الأزمات القلبية

تابع، "الأعراض الرئيسية لمتلازمة القلب المكسور تشمل الشعور بألم في الصدر وضيق التنفس، وتشابه هذه الأعراض مع أعراض النوبات القلبية، فالمشترك بينهما هو ضعف تدفق الدم إلى شرايين القلب". 

حالات نادرة

وأشار فرويز إلى أنه نادرا ما تؤدي متلازمة القلب المكسور إلى الوفاة، وعادةً ما يتعافى معظم المصابين بها بسرعة دون ترك آثار طويلة المدى، لكن في بعض الحالات النادرة، قد تحدث مضاعفات مثل الجلطات القلبية، واضطرابات ضغط الدم، واضطرابات الجهاز الهضمي والعصبي والتنفسي.

وفاة أحمد رفعت

أعلن نادي مودرن سبورت، اليوم السبت، وفاة لاعبه أحمد رفعت، عن عمر يناهز 31 عامًا، بعد تدهور حاد في حالته الصحية.

search