السبت، 05 أكتوبر 2024

09:42 ص

الفيدرالي: التضخم يحرز تقدمًا متواضعًا

مجلس الاحتياط الفيدرالي

مجلس الاحتياط الفيدرالي

ولاء عدلان

A A

أكد مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) في تقرير حديث، أن معدلات التضخم في أكبر اقتصاد بالعالم انحسرت بشكل ملحوظ خلال العام الماضي. 

وأضاف الفيدرالي في تقرير رفعه للكونجرس، أن التضخم منذ بداية العام الحالي يحرز تقدما متواضعا، فيما تبدي سوق العمل الأمريكية أداء قويا وتقترب معدلات التوازن بين العرض والطلب على العمالة من مستويات ما قبل الجائحة، حينما كانت السوق مشددة نسبيا.

وأوضح أن سوق العمل واصل خلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضي عملية إعادة التوازن وسط تراجع الطلب على العمالة وانخفاض عدد الوظائف الشاغرة على مستوى العديد من القطاعات، وفي المقابل استمرت زيادة عرض العمالة مدفوعة بالوتيرة القوية لمعدلات الهجرة.

وأضهر تقرير الوظائف الأميريكية أمس الجمعة أن معدل البطالة خلال يونيو الماضي ارتفع لأعلى مستوى في نحو 3 سنوات مسجلاً 4.1%، فيما أضاف الاقتصاد وظائف بأكثر من التوقعات عند مستويات 206 آلاف وظيفة، في مؤشر جديد على قوة سوق العمل الأمريكية وتكيفها مع جهود الاحتياطي الفيدرالي لتشديد السياسة النقدية .

وخلال الشهر الماضي قرر الفيدرالي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها (5.25% و5.50%) منذ قرابة 23 عاما، كما خفض توقعاته لخفض معدلات الفائدة خلال العام الحالي إلى مرة واحدة فقط من توقعات سابقة لخفض بمقدار 3 مرات. 

ومن المقرر أن يجتمع الفيدرالي نهاية هذا الشهر لحسم قراره بشأن أسعار الفائدة وسط توقعات بأن يبقي عليها دون تغيير، على أن يبدأ التخلي عن سياسات التشديد النقدي خلال اجتماع سبتمبر أو ديسمبر المقبل. 

search