الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:26 ص

فاكهة شائعة تقلل من ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

إسراء عبدالفتاح

A A

أثبت دراسة إسبانية جديدة نُشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، أن الطماطم والمنتجات المعتمدة عليها يمكن أن تلعب دورًا في المساعدة على منع وإدارة ارتفاع ضغط الدم.

والطماطم غنية بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي معروف بأنه يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق تقليل آثار الصوديوم في الجسم، كما أنه يلعب دورًا رئيسيًا في العديد من الأنظمة الغذائية الصحية للقلب، بحسب ما نشره موقع "health".

من جانبها قالت مؤلفة الدراسة، روزا ماريا لامويلا رافينتوس إن الطماطم - وتصنف كفاكهة - تعد أكثر استهلاكًا ومتوفرة على نطاق واسع وبأسعار معقولة في جميع أنحاء العالم، فضلًا عن أنها جزء مهم من بعض أفضل الأنظمة الغذائية، بما في ذلك نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي.

الطماطم 

 

وقد شارك في الدراسة الجديدة أكثر من 7000 من البالغين الإسبانيين المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية حول أنماط حياتهم وحالتهم الصحية، بالإضافة إلى العادات الغذائية، والتي شملت استهلاك الطماطم.
ويشمل الاستهلاك اليومي للطماطم تناول النيئة منها أو منتجاتها، مثل صلصة الطماطم وحساء الطماطم الإسباني البارد.

خطر ارتفاع ضغط الدم

وأظهرت الدراسة وجود علاقة عكسية بين استهلاك الطماطم وخطر ارتفاع ضغط الدم في المجموعات الدنيا والمتوسطة، وشوهد ارتباط كبير في المجموعة الأعلى، ووفقًا للبحث، فإن تناول كميات كبيرة من الطماطم يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 36%، وحتى الاستهلاك المعتدل له تأثير في خفض ضغط الدم.

ويشير المؤلفون إلى أن هذا قد يكون بسبب حقيقة أن هؤلاء الأشخاص كانوا أكبر سنًا ويعانون من ارتفاع ضغط الدم لفترة أطول مما يجعل التغيير أكثر صعوبة.

ارتفاع ضغط الدم 

البوتاسيوم الغذائي

وقال طبيب القلب في جامعة نيويورك، جريجوري كاتز "هناك كمية هائلة من البيانات التي تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ليس من الواضح ما إذا كان ذلك بسبب أن تناول البوتاسيوم هو مؤشر لنظام غذائي صحي عام أو لأن تناول البوتاسيوم هو مؤشر جيد لنظام غذائي منخفض الصوديوم أو ما إذا كان البوتاسيوم في حد ذاته هو كل ما يهم".

وتابع "أن التوصية بتقليل الصوديوم وزيادة البوتاسيوم هي تعديل راسخ لنمط الحياة لتقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، وتعتبر زيادة استهلاك الطماطم الغنية بالبوتاسيوم إحدى الطرق الفعالة لزيادة البوتاسيوم الغذائي.

search