السبت، 05 أكتوبر 2024

11:51 ص

بعد رحيل أحمد رفعت.. 10 لاعبين توفوا بسبب توقف القلب

أحمد رفعت - محمد عبدالوهاب

أحمد رفعت - محمد عبدالوهاب

إسراء عدلي

A A

أصابت "فاجعة الموت" كل من رأى أو سمع خبر وفاة أحمد رفعت لاعب فريق مودرن سبورت الذي تعرض لأزمة قلبية قبل 4 أشهر ومع دعوات جموع المصريين الذين تابعوا لحظة سقوطه في مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري، لكنه عاد مجددا للحياة بعد توقف في عضلة القلب لمدة قاربت ساعتين.

أحمد رفعت لم يكن اللاعب المصري الوحيد الذى توفي بسبب أزمة في القلب، إذ سبقه لاعب نادي الأهلي محمد عبد الوهاب، والعديد من اللاعبين العرب والعالميين. 

أحمد رفعت ليس الأول 

1- محمد عبدالوهاب

قبل 18 عاما، توفي لاعب كرة القدم المصري، محمد عبد الوهاب، خلال تدريبات النادي الأهلي، إثر إصابته بأزمة قلبية، ليسدل الستار على مسيرة قصيرة لظهير أيسر شاب رحل وعمره 23 عامًا.

2- أدهم السلحدار

وتوفي أدهم السلحدار نجم فريق الإسماعيلي السابق بأزمة قلبية عندما كان مدربا لنادي المجد السكندري، خلال مباراة لفريقه، وذلك بعد احتفاله بتسجيل فريقه هدفا هاما في المباراة.

3- دافيد ويلسون

ودع دافيد ويلسون لاعب نادي ليدز سيتي عالمنا، بسبب إصابته بسكتة قلبية أثناء مواجهة فريق بيرنلي في 27 أكتوبر 1906 عن عمر ناهز 23 عاما.

4- مارك فيفيان

سقط الكاميروني مارك فيفيان فجأة في الملعب وتم الإعلان عن وفاته رسميا على أرضية الملعب وأشارت التقارير إلى أن سبب وفاته هو تضخم في عضلة القلب، وذلك في عام 2003 عن عمر ناهز 28 عاما.

5- كاتالين هيلدان

تعرض الروماني كاتالين هيلدان لاعب نادي دينامو بوخارست الروماني لسكتة قلبية أثناء إحدى المباريات ليموت في 5 أكتوبر 2000 عن عمر ناهز 24 عاما.

6 - الهادي بالرخيصة 

ورحل التونسي الهادي بالرخيصة لاعب نادي الترجي الرياضي في 4 يناير 1997 بسبب نوبة قلبية إصابته في لقاء ودي خاضه مع فريقه. 

7- يوسف بلخوخة

سقط المغربي يوسف بلخوخة لاعب نادي الوداد الرياضي المغربي في الملعب في مباراة أمام الرجاء الرياضي المغربي قبل أن يتوفى بسكتة قلبية عن عمر ناهز 25 عاما، ذلك في عام في 29 سبتمبر 2001.

8- أنتونيو بويرتا

مات الإسباني أنتونيو بويرتا لاعب نادي إشبيلية الإسباني في 28 أغسطس 2007 عن عمر ناهز 22 عاما بعد تعرضه لحالة إغماء في إحدى مباريات الدوري أمام نادي خيتافي الإسباني ثم توفى لاحقا بسبب مضاعفات تكرار توقف عضلة القلب عن العمل لفترة طويلة.

9- ماركوس دوس سانتوس

رحل البرازيلي ماركوس دوس سانتوس لاعب نادي ديبورتيفو وانكا البيروفي في أكتوبر 2002 عن عمر ناهز 28 عاما إثر إصابته بنوبة قلبية.

10 - سيرجينيو

توفي البرازيلي سيرجينيو لاعب نادي كايتانو البرازيلي بسبب تعرضه إلى موت القلب المفاجئ، ذلك في 27 أكتوبر 2004 عن عمر ناهز 30 عاما.

سقوط رفعت في أرض ستاد الإسكندرية

وكان أحمد رفعت قد سقط بشكل مفاجئ دون تدخل من أحد فاقدا للوعي في الدقيقة 89 على أرضية استاد الإسكندرية الذي كان يستضيف مباراة نادي الاتحاد السكندري أمام مودرن سبورت في الأسبوع الـ16 من بطولة الدوري المصري الممتاز في مارس الماضي بسبب توقف عضلة القلب لمدة ساعتين وتم نقله فورا إلى أحد المستشفيات القريبة من الملعب وبالفعل نجحت عملية إنقاذه وإعادته إلى الحياة من جديد بسبب عمل إنعاش قلب رئوي استمر أكثر من ساعتين في الطوارئ، لكن يشاء القدر وتقبض روحه بعد 4 أشهر من عودته من تلك الأزمة التي لحقت به.

search