الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:23 ص

استطلاع: اليمين المتطرف يفوز في ثاني جولات الانتخابات الفرنسية

الرئيس الفرنسي ماكرون وزعيمة اليمين المتشدد مارين لوبان

الرئيس الفرنسي ماكرون وزعيمة اليمين المتشدد مارين لوبان

خاطر عبادة

A A

 أظهر أحدث استطلاع للرأي أن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في فرنسا لن يحقق الأغلبية المطلقة في جولة الإعادة في الانتخابات البرلمانية اليوم الأحد، مما يشير إلى أن جهود الأحزاب الرئيسية لمنع اليمين المتطرف ربما تنجح.

ووفقا لوكالة رويترز، كان هذا هو الاستطلاع الثاني في يومين الذي أظهر فوز حزب مارين لوبان بالمقاعد أكثر من أي حزب آخر، لكنه فشل أيضًا في الوصول إلى الحد الأدنى البالغ 289 مقعدًا المطلوب للأغلبية المطلقة.

ويشير هذا إلى أن "الجبهة الجمهورية"، التي انسحب بموجبها أكثر من 200 مرشح من مختلف الطيف السياسي من الجولات الثانية الثلاثية على مدى الأيام الماضية لإفساح الطريق لمن كان في أفضل وضع لهزيمة خيار التجمع الجمهوري في منطقتهم، بدت وكأنها تحقق نتائج.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه معهد IFOP لصالح مؤسسة LCI وصحيفة Le Figaro أن حزب التجمع الوطني سيفوز بما يتراوح بين 210 و240 مقعدا، بانخفاض عن 240 إلى 270 مقعدا قبل الانسحابات.

وجاء حزب الجبهة الشعبية الجديدة اليساري في المركز الثاني بحصوله على ما بين 170 و200 مقعد، متقدما على حزب الرئيس إيمانويل ماكرون الوسطي "معا" بحصوله على ما بين 95 و125 مقعدا، ومن المتوقع أن يفوز الجمهوريون المحافظون بما بين 25 و45 مقعدا.

وفي يوم الخميس، توقع استطلاع رأي أجرته مؤسسة هاريس التفاعلية حصول الحزب الجمهوري على ما بين 190 إلى 220 مقعدا.

وقال حزب التجمع الوطني للأحرار إنه لن يتولى إدارة الحكومة إذا لم يحصل على الأغلبية المطلقة التي يحتاج إليها ليتمتع بحرية التصرف.

وحث قائد المنتخب الفرنسي لكرة القدم كيليان مبابي الناخبين على الإدلاء بأصواتهم بعد ما أسماه الجولة الأولى "الكارثية" التي شهدت حصول حزب التجمع الوطني على المركز الأول يوم الأحد الماضي. 

وقال في إشارة واضحة إلى حزب التجمع الوطني للأحرار: "أعتقد أننا أكثر من أي وقت مضى يجب أن نذهب للتصويت، إنه أمر ملح حقًا، لا يمكننا ترك بلدنا في أيدي هؤلاء الناس، إنه أمر ملح حقًا".

search