الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:02 ص

خلال 6 أشهر.. الفضة تتفوق على الذهب وترتفع 17%

أحد محال الفضة

أحد محال الفضة

ندا رئيف

A A

تفوقت الفضة خلال النصف الأول من العام الحالي، على الذهب بفارق كبير، وقدمت أداء إيجابيا ومتميزا، بينما حقق الذهب خسارة طفيفة في الفترة ذاتها.

وخلال الفترة من يناير إلى يونيو 2024، انخفض سعر الذهب المحلي عيار 21 بنسبة 0.5% ليخسر نحو 15 جنيهًا، بعد أن افتتح التداولات في بداية العام عند مستوى 3170 جنيها، وأغلق تداولات شهر يونيو الماضي عند 3155 جنيها للجرام، بالرغم من تسجيل الذهب أعلى مستوى له عند 4200 جنيه للجرام الواحد خلال الربع الأول من العام، وفقا لتقرير حديث صادر عن مؤسسة جولد بيليون. 

بالنسبة لأسعار الفضة في مصر، فشهدت ارتفاعا جيدا، إذ افتتح جرام الفضة عيار 999 تداولات هذا العام عند مستوى 38.5 جنيه للجرام، وأغلق تداولات شهر يونيو عند مستوى 45 جنيهًا للجرام، لتسجل الفضة نسبة ارتفاع حوالي 16.9% ما يعادل قرابة 6.5 جنيهات خلال تداولات النصف الأول من العام.

وافتتحت الفضة السويسري تداولات العام عند مستوى 40 جنيه للجرام، وأغلقت تداولات شهر يونيو عند مستوى 46.5 جنيه للجرام، ليسجل جرام الفضة السويسري ارتفاعا بمقدار 6.5 جنيه للجرام بنسبة ارتفاع تعادل 16.3%، وسجلت الفضة السويسرية أعلى مستوى لها خلال الربع الأول من هذا العام عند مستوى 57 جنيه للجرام.

وبحسب جولد بيليون، شهد المعدن الأصفر مضاربات سعرية خلال الربع الأول من عام 2024، عقب اتخاذ الدولة قرارات حاسمة بتحرير سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء للعملة، وفقد الذهب بريقه بالنسبة للعديد من المشاركين في الأسواق خلال الربع الثاني من العام ما أدى إلى انخفاض الطلب عليه، على العكس في الفضة التي استطاعت أن تحتفظ بنسبة كبيرة من مكاسبها بسبب ضعف المضاربات السعرية عليها. 

وأوضح تقرير جولد بيليون أن مكاسب الفضة خلال النصف الأول جاءت أيضا مدفوعة بالطلب الصناعي عليها، والذي يحميها من حالات الركود التي قد تصيب أسواق الذهب، وبالتالي استمرت الفضة في الارتفاع والحفاظ على مكاسبها.

وأضاف أن الفضة ثبتت أقدامها في الاسواق المحلية خلال النصف الأول من العام، باعتبارها بديل إدخاري مناسب للمصريين، يستطيع ان يحقق الربح والملاذ الآمن في الوقت الذي نجد فيه أن الذهب يحدث به تغيرات عنيفة وحادة تسببت في انصراف بعض المشاركين عنه مؤخرًا.

يشار إلى أن الفضة تتميز عن الذهب بانخفاض سعرها والقدرة على الاستثمار فيها بمبالغ بسيطة، مقارنة بالذهب الذي يحتاج إلى ميزانية عالية من الممكن ألا تتوفر مع البعض. 

search