الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:11 ص

الكهرباء: زيادة التوجه نحو الطاقة المتجددة لتقليل استهلاك العاز

جانب من الاجتماع بين وزير الكهرباء ونائبته

جانب من الاجتماع بين وزير الكهرباء ونائبته

مصطفى العيسوي

A A

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد عصمت، أنه يتم العمل فى الفترة الحالية على زيادة التوجه نحو الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية، لترشيد استهلاك الغاز الطبيعى لما لذلك من أثر كبير على المردود الاقتصادى، وزيادة مساهمة الطاقة النظيفة فى نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير بنائبته صباح مشالي لمتابعة مستجدات موقف الأحمال الكهربائية والعمل على استقرار التغذية الكهربائية، والوفاء بمتطلبات التنمية المستدامة، في إطار التوجيهات بإيجاد حلول سريعة وقاطعة لاستقرار التغذية الكهربائية لكافة الاستخدامات وفقا للجدول الزمنى المحدد .

وأوضحت عصمت أنه يتم العمل حاليًا على التنسيق مع الجهات المعنية لحل مشكلة الانقطاعات وتخطى الأزمة، وفقاً لأعلى معايير الجودة وتحسين الإنتاجية والكفاءة، مشيراً أنه جارى العمل حالياً على الإسراع في دخول قدرات من الطاقة المتجدده على الشبكة الموحدة.

من جانبها كشفت نائب وزير الكهرباء مشالي، عن التحديات التي نم شأنها تحقيق الاستقرار للشبكة القومية للكهرباء والجهود المبذولة لدعم شبكات النقل والتوزيع على مختلف الجهود لتحسين الكفاءة وخفض الفقد وتحسين القدرة لنقل الطاقة الكهربائية من كافة مصادر الانتاج وفقا للمعايير العالمية ومن خلال تشغيل اقتصادى للمحطات لتعظيم عوائدها بما يحقق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة وترشيد استهلاك مستلزمات التشغيل وصولاً إلى الجودة والكفاءة.

وشدد وزير الكهرباء على ضرورة توفير الطاقة الكهربائية لكل من يطلبها بجودة واستمرارية واستقرار من أهم الأهداف لخطة العمل خلال المرحلة الحالية ، علاوة على التوسع فى سياسة تنويع مصادر الطاقة وزيادة مساهمة الطاقات المتجددة في نصيب الطاقة وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص .

search