الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:50 ص

موعد اجتماع لجنة تسعير الوقود.. هل ترتفع أسعار البنزين والسولار؟

إحدى محطات الوقود فى مصر

إحدى محطات الوقود فى مصر

مصطفى العيسوي

A A

تترقب الأسواق قرار لجنة التسعير التابعة لوزارة البترول، بشأن أسعار البنزين والسولار، خاصة بعد انتهاء العمل بالأسعار الحالية بنهاية شهر يونيو الماضي.

وتعقد لجنة التسعير، اجتماعها كل ثلاثة أشهر، إذ تتخذ قرارها بزيادة أو خفض أسعار المحروقات بنسبة 10%، وتضم ممثلين من وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية، مع الهيئة المصرية العامة للبترول، يرشحهم الوزير المختص، وفقًا لما كشف عنه رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية، حسن نصر.

موعد اجتماع لجنة التسعير

وأوضح نصر في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أنه سيتم عقد اجتماع لجنة التسعير خلال هذه الأيام، متوقعًا أن تُرفع أسعار المحروقات وفقًا لآلية التسعير التلقائي التي تتبعها اللجنة.

يشار إلى أنه في  مارس الماضي، رُفعت أسعار البنزين والسولار في أول اجتماع للجنة، ليصبح لتر بنزين 80 بسعر 11 جنيهًا بدلًا من 10 جنيهات، وبنزين 92 من 11.5 إلى 12.50 جنيه للتر، وسعر لتر بنزين 95 من 12.5 إلى 13.5 جنيه.

وكشف رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية، عن العوامل التي تستند إليها اللجنة لاتخاذ قراراها وتتمثل في سعر الدولار أمام الجنيه المصري والأسعار العالمية للبترول، التي تتأثر بشكل كبير بأي متغيرات على الساحة السياسية بالإضافة إلى بعض التكاليف الخاصة بعمليات الشحن والنقل.

وسجلت أسعار النفط خلال جلسات نهاية شهر يونيو الماضي 86.41 دولار للبرميل، لكن عقد برنت لشهر سبتمبر سجل 85 دولارًا للبرميل، فيما توقعت شركة ستاندرد أند بورز أن تتراوح أسعار النفط بين مستويات 85 و83 دولارًا للبرميل خلال العامين الحالي والمقبل على التوالي.

في المقابل حددت الحكومة سعر برميل النفط المرجعي في مشروع الموازنة الجديدة 2024-2025 عند 82 دولارًا مقابل 85 دولارًا في الموازنة الحالية 2023-2024، بزيادة 3 دولارات للبرميل الواحد.

search