الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:30 ص

بعد استقالة أتال.. من المرشح اليساري لرئاسة وزراء فرنسا؟

احتفالات في ساحة الجمهورية في باريس

احتفالات في ساحة الجمهورية في باريس

خاطر عبادة

A A

أصبحت الجبهة الشعبية الجديدة، وهي تحالف يساري أخضر يهيمن عليه حزب فرنسا المتمردة اليساري المتطرف بزعامة جان لوك ميلينشون، الفائز المفاجئ في الانتخابات المبكرة في فرنسا.

في حين كان الفائز مفاجأة، فإن النتيجة كانت كما كان متوقعا: برلمان معلق من ثلاث كتل متعارضة ذات برامج مختلفة إلى حد كبير ولا يوجد تقليد للعمل المشترك - وبموجب شروط الدستور الفرنسي، لا انتخابات جديدة لمدة عام.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي جابرييل أتال، إنه سيقدم استقالته. وذلك بعد تقدم اليسار الفرنسي في الانتخابات المبكرة التي جرت على مرحلتين.

وتتوقع مؤسسة إيلاب حصول الجبهة الشعبية الجديدة ذات التوجهات اليسارية الخضراء على ما بين 184 و186 مقعدا، مع حصول مجموعة إنسامبل التي تدعم إيمانويل ماكرون على المركز الثاني وحزب مارين لوبان في المركز الثالث عندما يتم تأكيد النتائج صباح الاثنين.

من سيكون المرشح اليساري لرئاسة الوزراء؟

ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، يمكن للرئيس إيمانويل ماكرون اختيار من يريد كرئيس للوزراء وفقًا للدستور، ولكن في الممارسة العملية يتعين عليه اختيار شخص مقبول لدى البرلمان ــ عادة زعيم الحزب الأكبر، وهو اليسار.

قال جان لوك ميلينشون ، زعيم حزب فرنسا المتمردة، أكبر حزب في الكتلة اليسارية، والذي جاء في المقدمة في استطلاعات الرأي، إن رئيس الوزراء غابرييل أتال "يجب أن يرحل" وإن اليسار الفرنسي "مستعد للحكم".

ولكن من غير الواضح من سيكون مرشح التحالف لمنصب رئيس الوزراء، نظرا لأن ميلينشون شخصية مثيرة للانقسام حتى داخل حزبه.

ودعت النائبة عن حزب العمل الفرنسي كليمنتين أوتان تحالف حزب الحرية والعدالة إلى الاجتماع يوم الاثنين لاتخاذ قرار بشأن المرشح المناسب لمنصب رئيس الوزراء.

وقالت إن التحالف "بكل تنوعه" يحتاج إلى "التوصل إلى نقطة توازن حتى يتمكن من الحكم"، مضيفة أن الرئيس الاشتراكي السابق فرانسوا هولاند ولا ميلينشون لن يقوما بذلك.

ودعا زعيم الحزب الاشتراكي أوليفييه فوري إلى "الديمقراطية" داخل التحالف اليساري حتى يتمكنوا من العمل معًا.

وقال "من أجل المضي قدما معا، نحن بحاجة إلى الديمقراطية في صفوفنا".

search