الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:15 ص

وداعًا للحقن.. ابتكار "إنسولين ذاتي" لمرضى السكري

الابتكار العلمي الجديد ينهي عهد حقن الإنسولين

الابتكار العلمي الجديد ينهي عهد حقن الإنسولين

إسراء عبدالفتاح

A A

في ابتكار علمي مذهل، تم تجديد الخلايا التالفة لدى مرضى السكري، بحيث تكون قادرة على إنتاج الإنسولين، وذلك بحسب دراسة جديدة أجراها باحثون في أستراليا بشأن تجديد بعض خلايا البنكرياس التي تضررت بسبب مرض السكري من النوع الأول.

وباستخدام الأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء، التي عادة ما تُعطى للمرضى الذين يعانون سرطانات نادرة، قام الباحثون بإعادة برمجة خلايا البنكرياس لإنتاج وإفراز الإنسولين استجابة للجلوكوز، وقد يعني هذا الاكتشاف أنه سيأتي يوم لن يحتاج فيه مرضى السكري إلى أخذ حقن إنسولين متعددة يوميًا.

قياس مستوى السكر في الدم


مرض السكري

وتقوم خلايا “بيتا” في البنكرياس، بحسب الدراسة الجديدة، بتصنيع وتخزين وإطلاق الإنسولين، ولكن في حالة مرض السكري من النوع الأول (T1D)، فإن الجهاز المناعي يُدمر هذه الخلايا بشكل انتقائي بمرور الوقت، ما يؤدي إلى الاعتماد مدى الحياة على استخدام الإنسولين الخارجي من أجل البقاء.
في حين أن العلاج بالإنسولين يساعد على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، إلا أنه لا يمنع أو يوقف أو يعكس تدمير خلايا إفراز الإنسولين في البنكرياس.

الإنسولين

إنتاج الإنسولين

في إنجاز مثير، توجه الباحثون في معهد بيكر للقلب والسكري، في ملبورن بأستراليا، نحو خطوة أقرب إلى تحقيق ذلك، من خلال تجديد خلايا البنكرياس التالفة حتى تتمكن من إنتاج الإنسولين والاستجابة وظيفيًا لمستويات الجلوكوز في الدم.

وقال المسئول عن الدراسة، سام الأسطة “نحن نعتبر هذا النهج التجديدي تقدمًا مهمًا نحو التطوير السريري”، وحتى الآن، كانت عملية التجديد عرضيّة وتفتقر إلى التأكيد، والأهم أن الآليات اللاجينية التي تحكم هذا التجدُّد لدى البشر لا تزال غير مفهومة جيدًا.

تعتمد الدراسة على أبحاث سابقة أجراها علماء معهد بيكر، حيث استخدموا مثبط EZH2 مع دواء مشتق طبيعيًا لتحفيز الخلايا السلفية الأقنوية، المنحدرة من الخلايا الجذعية، إلى خلايا تشبه “بيتا” قادرة على إنتاج الإنسولين.

مرضى السكري

تجديد خلايا البنكرياس

والنهج العلاجي الجديد مؤهل لأن يصبح أول علاج معدّل لمرض السكري من النوع الأول، ما يسهّل إنتاج الإنسولين المستجيب للجلوكوز عن طريق تجديد خلايا البنكرياس لدى المريض، ويمثل في الوقت ذاته حلًا واعدًا لملايين من مرضى السكري المعتمدين على الإنسولين في العالم.

search