السبت، 05 أكتوبر 2024

08:41 م

طلاء للأكل.. ابتكار مصري "خارج الصندوق"

ملاحظات: مطلوب صور من تطبيق التقنية الجديدة على فواكه إن وجد

أحمد مصطفى

A A

في ظل التحديات البيئية والتغيرات المناخية التي تواجه العالم، يسعى العلماء والمبتكرون إلى إيجاد حلول عملية ومستدامة للحفاظ على الموارد الغذائية والطبيعية.. وقد ابتكر طلاب كلية الزراعة بجامعة عين شمس تقنية جديدة لطلاء صالح للأكل.

التقنية الجديدة تساهم في الحفاظ على البيئة من خلال "طلاء صديق" صالح للأكل يمكن استخدامه للحفاظ على جودة الفواكه وتعزيزها، يقول الطالب عبد الرحمن محمد أحد المشاركين في المشروع، إن الابتكار قد حاز على تقدير المؤسسات العلمية المصرية. 

طلاء للأكل

ويضيف الطالب أن المشروع يعمل على دعم الاقتصاد المصري، من خلال الحفاظ على الثمار وتقليل المهدر منها، وتعتمد التقنية على استخدام المواد صديقة البيئة وأخرى قابلة للتحلل الحيوي لتشكيل طبقة يمكن أن تغلف الثمار بأمان وصحة.

حماية ثلاثية

ويوضح  الطالب عبد الرحمن محمد، أن نجاح تقنية طلاء الطعام يكمن في استخدام المواد الطبيعية التي تتفاعل بأمان مع الثمار، دون التأثير على نكهتها وجودتها الغذائية، وأن هذا الطلاء يعمل كحاجز وقائي، يحمي الثمار من العوامل البيئية الضارة مثل الحرارة والرطوبة والأكسدة.

ويؤكد الطالب أن جامعة عين شمس دعمت المشروع منذ اللحظة الأولى، حيث تعمل بشكل دوري على تنمية مهارات الشباب ودعم المشروعات الواعدة، كما أنه حصل على المركز الأول بمسابقة الهاكاثون التي نظمتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

ويأمل أن تطبق هذه التقنية على نطاق واسع في مصر والعالم، وأن تساهم في تحسين الوضعين الغذائي والصحي للمستهلكين، وأن تكون مثالًا للإبداع والتميز الذي يتمتع به الشباب المصري.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search