الأحد، 06 أكتوبر 2024

08:52 م

السفر ومصاريف المدارس.. ضوابط جديدة من التموين لحذف غير مستحقي الدعم

صرف السلع التموينية

صرف السلع التموينية

جهاد سداح

A A

قال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن وزير التموين شريف فاروق، يحرص على وصول الدعم لمستحقيه، موضحًا أن الوزير وجه بالاطلاع فور وصوله الوزارة على كافة التقارير والمستندات الخاصة بالدعم والخطوات التي تتم من خلالها توزيع السلع على التجار. 

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، أنه وجه بتنقيه ومراجعة كافة البطاقات التموينية الذين يحصلوا على الدعم التمويني، ومعرفة من المستحق من عدمه.

وتابع أنه سيتم مراجعة البيانات بشكل دقيق الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الوزير الجديد وضع محددات خاصة لتنقية بطاقات التموين أبرزها؛ السفر للخارج دون تقديم مستند بذلك لوزارة التموين، سرقة الكهرباء. 

وأكمل المصدر، أن الوزارة حاليا تسعى لتحديث بعض المحددات القائمة، مثل موديلات السيارات ومصاريف المدارس، وحالات الوفاة، والتعدي على الأراضي الزراعية. 

ولفت المصدر، إلى أن الوزارة حذفت أكثر من 500 ألف مواطن غير مستحق خلال الـ5 سنوات الأخيرة، مضيفا أن الفترة المقبلة ستشهد مراجعة دقيقة لكافة البيانات. 

وبدأت وزارة التموين تطبيق المرحلة الثانية من محددات استبعاد غير المستحقين من دعم البطاقات التموينية عام 2019. 

وأوضح المصدر، أن ضمن محددات الاستبعاد، أن تصل فاتورة استهلاك كهرباء لأكثر من 650 كيلوواط شهريا، أو فاتورة استهلاك المحمول أكثر من 800 جنيه خلال الشهر الواحد، أو أن تكون مصاريف المدارس 30 ألف جنيها سنويًا فأكثر للفرد الواحد داخل الأسرة، أو من يمتلك سيارة فارهة أو سيارة موديل 2014 فأحدث، أو من يمتلك حيازة زراعية بمساحات كبيرة، أو من يسافر إلى خارج البلاد، بالإضافة إلى شاغلي الوظائف العليا. 

وأكد المصدر، أن الوزارة تبحث حاليًا مع 9 وزارات، تنقيح بيانات 21 مليون بطاقة تموينية، بهدف وصول الدعم إلى مستحقيه، موضحا أن هذه الوزارات تشمل الصحة، والكهرباء، والزراعة، والخارجية والهجرة، والداخلية، والإسكان، والاتصالات و والتربية والتعليم، والتعليم العالي.

search