السبت، 05 أكتوبر 2024

05:16 م

بنسبة 73%.. زيادة تحويلات المصريين بالخارج خلال مايو

عملات نقدية أمريكية

عملات نقدية أمريكية

مصطفى العيسوي

A A

شهدت تحويلات المصريين العاملين في الخارج، ارتفاعًا ملحوظًا خلال شهر مايو 2024، حيث قفزت بنسبة 73.8% على أساس سنوي لتصل إلى 2.7 مليار دولار، مقارنةً بنحو 1.6 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي، وفقًا لما كشف عنه البنك المركزي.

ويمثل هذا الارتفاع القوي للشهر الثالث على التوالي انتعاشًا هامًا في تدفق العملات الأجنبية إلى مصر، مدعومًا بحزمة الإصلاحات الاقتصادية التي تم تطبيقها في 6 مارس 2024.

وأوضح المركزي في بيان له، أن تحويلات المصريين بالخارج ارتفعت على أساس شهري بنسبة 26.6% خلال مايو الماضي، مقارنةً بشهر أبريل 2024 الذي شهد تسجيل 2.2 مليار دولار.

وفي هذا الإطار، يتوّقع الخبير الاقتصادي، عادل عامر، أن تنمو تحويلات المصريين بالخارج على نحو ملحوظ بنهاية العام الحالي، وأن تصل إلى مستوى 31 مليار دولار، وسط استقرار أسعار الصرف في أعقاب قرار التعويم الصادر في مارس الماضي والقضاء على السوق الموازية للعملة، الأمر الذي يسمح للمغتربين بتحويل أموالهم عبر القنوات الرسمية (القطاع المصرفي وشركات الصرافة) والاستفادة من فروقات العملة أيضًا.

يُشار إلى أن البنك المركزي قرّر في 6 مارس الماضي تحرير سعر الصرف وتركه ليتحرك وفق قواعد العرض والطلب، ما دفع قيمة الجنيه إلى التراجع من مستوى 30.8 جنيه للدولار الواحد إلى 50 جنيهًا قبل أن يتعافى لاحقًا ليسجل في الوقت الراهن مستوى 48 جنيه.

ولفت عامر إلى أن الحكومة تحركت في أكثر من اتجاه خلال الفترة الماضية بهدف استعادة نشاط تحويلات المغتربين، وعلى سبيل المثال قامت بتيسير عمليات التحويلات المالية من الخارج عبر تطبيق “إنستاباي”، كما طرحت بعض البنوك الحكومية والتجارية شهادات ادخارية بالدولار تستهدف بشكل خاص العاملين بالخارج.

search