الأحد، 06 أكتوبر 2024

08:34 م

"المستوردين": ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي يمنع وجود السوق السوداء

محمود كمال

A A

قال رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، متى بشاي، إن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، يعتبر إشارة واضحة على نجاح الإجراءات الخاصة بالإصلاح الاقتصادي والنقدي وبداية تحقق الثمار المرجوة.

وأكد بشاي خلال بيان صحفي اليوم، أن الاحتياطي النقدي يرسل رسالة للمستثمرين المحليين والأجانب، عن قوة الاقتصاد المصري، رغم التوترات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة، بالإضافة إلى كثير من التوترات والخلل الاقتصادي.

وأضاف أن زيادة الاحتياطي النقدي يمنع وجود سوق سوداء للعملة الأجنبية وتغطية نقص التمويل، كما أنه سيزيد أيضًا من قيمة العملة المحلية، وسيزيد سيولة الدولار للأنشطة الاقتصادية.

وأضاف بشاي، أن صافي الاحتياطيات الأجنبية سجل 46.384 مليار دولار بنهاية شهر يونيو 2024 مقارنة بنحو 46.125 مليار دولار في نهاية شهر مايو 2024 مسجلًا ارتفاعًا قدره نحو 259 مليون دولار.

وأكد بشاي، أن احتياطي النقد الأجنبي يمثل أحد أهم عوامل التأمين ضد الصدمات الخارجية، مما يعزز من الثقة في الاقتصاد المصري، كما أنه واحد من أهم المؤشرات التي تأخذها وكالات التصنيف الائتماني في اعتبارها عند تقييم مخاطر الدول.

زيادة الثقة في الاقتصاد المصري

وتابع بشاي، أن احتياطي النقد الأجنبي من أهم عوامل التأمين ضد الصدمات الخارجية وزيادة الثقة في الاقتصاد المصري، كما أنه أحد أهم المؤشرات التي تأخذها وكالات التصنيف الائتماني في الاعتبار عند تقييم مخاطر الدولة.

وأكمل بشاي، أن هذا النمو يثبت أن الاقتصاد المصري قادر على تجاوز أي أزمة ويشير أيضًا إلى أهمية زيادة احتياطيات النقد الأجنبي لتلبية احتياجات مصر الحالية والمستقبلية.

وقال بشاي، إنه من الضروري زيادة احتياطيات النقد الأجنبي لتوفير النقد الأجنبي للمصنعين والمنتجين والمستوردين، وزيادة تخليص البضائع من الموانئ، وهو ما سينعكس على زيادة الإنتاج المحلي بأسعار أقل، وزيادة الوصول إلى السوق أيضًا مما يؤكد أهمية خفض الأسعار والتضخم تدريجياً خلال الأشهر المقبلة.

search