الأحد، 06 أكتوبر 2024

08:58 م

عدم استلام دعم جوال الدقيق يزعج أصحاب المخابز.. والشعبة تعلّق

الخبز

الخبز

جهاد سداح

A A

بعد مرور ثمانية أيام من قرار تحديد قيمة دعم جوال الدقيق بـ380 جنيهًا، بدلًا من 303 جنيهات، التي خصصتها وزارة التموين منذ عام 2019.

وخلال الساعات الماضية، تنامت شكاوى أصحاب المخابز عبر الجروب الرسمي لشعبة المخابز بموقع "فيسبوك"، بسبب عدم تطبيق هذا القرار على أرض الواقع، متساءلين لماذا يطبّق حتى الآن؟

وتساءل صاحب مخبز يُدعى سعد الدين الحجزي: “أين فروق التكلفة للمخابز التي تعمل بالسولار من يوم1 يوليو 2024؟”.

وفيما تساءل صاحب مخبز آخر، يُدعى محمد فرج خميس: لماذا لم تدفع لنا النقود في الحسابات حتى الآن، رحمتك يا رب! فيما علّق حساب باسم المسلمي: أين الشعبة؟

وقال المتحدث باسم شعبة المخابز، خالد صبري، لـ"تليجراف مصر"، إن اليوم أو غد على أقصى تقدير سيتم صرف الفروق. وأرجع سبب التأخير إلى التغيير الوزاري الجديد، وطمأن أصحاب المخابز، قائلًا: “كل صاحب مخبز سيحصل على حقه”.

وكانت الشعبة، قد طالبت في يونيو الماضي بزيادة تكلفة إنتاج جوال الدقيق زنة 100 كيلو لأكثر من 500 جنيه، بدلًا من التكلفة القديمة.

وينتج جوال الدقيق الواحد 1450 رغيفًا، عبر 30 ألف مخبز بلدي في جميع أنحاء الجمهورية لـ71 مليون مواطن مدرجين على 21 مليون بطاقة تموينية، ويحصل الفرد الواحد على 5 أرغفة في اليوم.

ويبلغ إجمالي إنتاج الخبز البلدي المدعم للمواطنين ما يقرب من 270 مليون رغيف يوميًا، بواقع 100 مليار رغيف سنويًا.

يُشار إلى أن صاحب المخبز المدعم يحصل من الهيئة العامة للسلع التموينية على ما يتراوح بين 13 و18 قرشًا عن كل رغيف ينتجه، وتلك القيمة ضمن الـ1.25 جنيه تكلفة إنتاج الرغيف الواحد.

search