الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:30 م

مدبولي: نسعى لزيادة حجم الصادرات المصرية لتتجاوز 15%

 رئيس مجلس الوزراء

رئيس مجلس الوزراء

إيمان فكري

A A

أكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن الحكومة الجديدة ستواصل مسيرة الإصلاح الهيكلي والمؤسسي، حيث ستعمل على تطوير هيكل النشاط الاقتصادي لنتحول إلى اقتصاد تنافسي من خلال تعميق الصناعات المحلية وتوطين الصناعات المتقدمة.

وأضاف مدبولي، خلال عرضه برنامج الحكومة أمام مجلس النواب، أنه سيتم العمل على الاستفادة من المزايا التي تتمتع بها مصر في عدد من القطاعات التي يأتي على رأسها الزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

برنامج الحكومة

وأشار إلى أن الحكومة ستتبنى سياسات تستهدف زيادة نصيب قطاعات الصناعة والزارعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 38% في عام 2026-2027.

وأضاف أن الحكومة تسعى إلى زيادة القدرة التنافسية للصادرات المصرية وزيادة معدل نمو الصادرات بما يتجاوز 15% سنويًا من خلال تحفيز الصادرات السلعية والبترولية وتعزيز الصادرات الخدمية.


منظومة الزراعة

شدد مدبولي، على أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الزراعة الذي شهد تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى تنمية القطاع والصناعات الزراعية من خلال التوسع الأفقي وتوسيع مساحات الأراضي الجديدة المستصلحة في المناطق الصحراوية باستخدام الموارد المائية الجوفية وإعادة تدوير مياه الصرف الزراعي.

وتابع: الحكومة تتبنى أيضًا تفعيل منظومة الزراعة التعاقدية للمحاصيل الزراعية، وتعمل على تحسين إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية من خلال استنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية وقليلة الاحتياج المائي ومتحملة للتغيرات المناخية.

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، عرض رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، برنامج الحكومة، للحصول على ثقة المجلس في تشكيله الحكومي الأخير.

search