الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:32 ص

هواتف نوكيا فقط.. مدرسة بريطانية تمنع التلاميذ من "الموبايل"

طلاب مدرسة إيتون

طلاب مدرسة إيتون

أحمد سعد قاسم

A A

من المقرر أن تمنع مدرسة إيتون البريطانية الشهيرة التلاميذ الجدد من إحضار الهواتف الذكية إلى المدرسة وستعطيهم جهازًا لا يمكنه الاتصال بالإنترنت بدلاً من ذلك. 

وأبلغت المدرسة عائلات جميع التلاميذ الجدد بالسياسة الجديدة، التي ستدخل حيز التنفيذ في سبتمبر القادم مع بداية العام الدراسي الجديد.

ووفقا لصحيفة التايمز البريطانية انضمت “إيتون” إلى مدارس خاصة وحكومية أخرى في تشديد القواعد المتعلقة بالهواتف الذكية بسبب القلق بشأن تأثيرها على الصحة العقلية والسلوك لدى التلاميذ. 

وكتب مايك جرينير، نائب رئيس إيتون المشرف على الرعاية الروحية، في الرسالة الموجهة إلى أولياء أمور المقيمين الجدد أن الهاتف الذكي لطفلهم يجب أن يأخذه إلى المنزل بعد نقل بطاقة SIM الخاصة به إلى جهاز نوكيا الذي توفره المدرسة والذي يمكنه فقط إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية.

وفي الوقت الحاضر، لا تسمح مدرسة إيتون للأولاد الصغار بحمل الهواتف معهم أثناء النهار؛ ويجب على الأطفال في السنوات الثلاث الأولى تسليم هذه الأجهزة وغيرها في الليل.

وتنطبق القواعد الجديدة على التلاميذ في السنة الأولى من إيتون، الذين تبلغ أعمارهم 13 عامًا وفي السنة التاسعة. وقال جرينير إن التغيير تم اتخاذه بعد تجربته في بيوت الضيافة.

وقال "عندما تستخدم الهواتف الذكية بشكل مسؤول وباعتدال، فإنها يمكن أن تكون جزءا أساسيا من حياة المراهق الحديث ويمكنها خلق شبكات اجتماعية إيجابية وإتاحة الوصول إلى الأخبار والآراء من جميع أنحاء العالم".

وأضاف أنه ومع ذلك، وعلى الرغم من هذه الإيجابيات، هناك أيضًا تحديات مرتبطة بها ومجالات محتملة للقلق، وخاصة فيما يتعلق بالتواصل الاجتماعي وإساءة الاستخدام والإفراط في الاستخدام والتأثير على الصحة العقلية والجسدية.

إذا احتاج الطفل إلى هاتف ذكي، فسيتم تخزينه لدى الموظفين. وقالت المدرسة، التي تصدر أجهزة iPad للتلاميذ للدراسة، إن "الضوابط المناسبة للعمر تظل سارية بالنسبة للمجموعات العمرية الأخرى".

وقد بدأت العديد من المدارس الخاصة في تطبيق قواعد أكثر صرامة على القبول في سبتمبر. وتذهب بعض المدارس، مثل مدرسة ألين في دولويتش، جنوب لندن، إلى أبعد من ذلك وتحث الآباء على عدم شراء الهواتف الذكية للأطفال الصغار على الإطلاق.

search