الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:31 ص

نقابة الصيادلة: زيادة أعداد اللاجئين انعكست على سوق الأدوية

أدوية

أدوية

جاسم حسن

A A

أرجع الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة تصنيع الدواء بنقابة الصيادلة، السبب فى زيادة سعر الأدوية بشكلٍ ملحوظ فى الصيدليات إلى ارتفاع سعر الدولار وتأثيره على تكلفة استيراد المواد الخام اللازمة للتصنيع

خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مع خيري" أشار رمزي إلى أن هيئة الدواء المصرية تقدمت بطلب للشركات لزيادة أسعار بعض الأدوية لتعويض ارتفاع تكاليف الإنتاج، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة ضرورية للحفاظ على توافر الأدوية في السوق.

كما عزا رئيس لجنة تصنيع الدواء النقص الحاد في بعض الأدوية إلى زيادة عدد اللاجئين والمقيمين في مصر، مما أدى إلى زيادة استهلاك الأدوية.

وأكد أن الدولة تعمل على توفير الأدوية المستوردة للمرضى المزمنين وغير القادرين من خلال هيئة الشراء الموحد وأدوية التأمين الصحي.

وأكد رمزي أن هيئة الدواء تدرس بعناية الأصناف التي تستحق الزيادة، وأنها تعمل على تجنب أي قرارات متسرعة قد تؤدي إلى تفاقم الأزمة.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 17 ألف صنف دواء مسجل في مصر، وأن الهيئة تعمل على تحديد الأولويات وتطبيق الزيادة بشكل تدريجي.

وفيما يتعلق بنقص بعض الأصناف، طمأن رئيس لجنة تصنيع الدواء المواطنين بأن المواد الفعالة اللازمة للتصنيع متوفرة في المصانع، وأن عملية التصنيع تستغرق حوالي أسبوع لتصل الأدوية إلى الصيدليات.

وتوقع أن تشهد الأيام القادمة انفراجة في أزمة الدواء، مشيرًا إلى أن إدارة النواقص في وزارة الصحة تتابع عن كثب الأدوية الناقصة وتعمل على توفيرها.

وأشار رمزي إلى أن مصر في طريقها للحصول على اعتماد من منظمة الصحة العالمية في مجال تصنيع الدواء، وهو ما يعكس التطور الذي يشهده هذا القطاع في البلاد.

search