الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:19 م

الكشف عن موعد وصول الشريحة الثانية من صندوق النقد الدولي

الدكتور فخري الفقي

الدكتور فخري الفقي

جاسم حسن

A A

أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الحكومة الجديدة تواجه تحديات اقتصادية كبيرة على الصعيدين العالمي والمحلي، واصفًا إياها بـ"حكومة التحديات".

خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" على قناة "صدى البلد"، أوضح الفقي أن بيان الحكومة قد استعرض التحديات العالمية والإقليمية والداخلية التي تواجه البلاد، مشيرًا إلى أن الحكومة حددت أربعة محاور رئيسية للعمل خلال الفترة المقبلة، وهي:

محاربة الغلاء وخفض معدل التضخم:

يعتبر هذا التحدي من أبرز أولويات الحكومة، حيث تستهدف الوصول إلى معدلات تضخم أقل من 10% بالتعاون مع البنك المركزي.

زيادة برامج الحماية الاجتماعية:

أكد الفقي على أهمية دعم المواطنين من خلال زيادة برامج الحماية الاجتماعية، وسيتم مناقشة هذا الأمر في اجتماع لجنة الموازنة مع وزير المالية ووزير التعاون الدولي يوم الأربعاء القادم.

التعامل مع صندوق النقد الدولي:

أشار رئيس لجنة الخطة والموازنة  إلى أن مصر ستتلقى الشريحة الثانية من صندوق النقد الدولي بقيمة 820 مليون دولار في الأسبوع المقبل، وأن لها الحق في التقدم للحصول على 1.2 مليار دولار من صندوق الاستدامة.

الحفاظ على الأمن والأمان:

أكد الدكتور فخري الفقي، أن مصر تتمتع بأمن وأمان يفتقده الكثيرون، وأن الحكومة ستعمل على الحفاظ على هذه الميزة الهامة.

كما أشار رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن مصر عضو مؤسس في صندوق النقد الدولي منذ عام 1945، ولها إسهامات في رأس مال البنك الدولي، وأن الدول تستعين بالصندوق عندما تواجه أزمات.

وأعرب الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن ثقته في قدرة الحكومة على تجاوز التحديات الراهنة وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

search