الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:21 م

رغم "تريندات" تيك توك.. ماء الأرز يُتلف الشعر

ماء الأرز  والشعر

ماء الأرز والشعر

إسراء عبدالفتاح

A A

حصدت مقاطع الفيديو الموسومة بـ"ماء الأرز" 986 مليون مشاهدة على موقع الفيديوهات القصيرة، TikTok، وأغلبها يؤكد على فعالية مياه الأرز في تحسين صحة الشعر، وتنصح السيدات بشطف شعرهم بالماء النشوي الذي يتم تصفيته منه، حسبما نشر موقع "health".


وصفة منتشرة

وأنهالت السيدات على استخدام الوصفة التي انتشرت عبر مواقع التواصل المختلفة، فبعضهن يترك الماء ليتخمر، وغالبًا ما يتم إضافة قشور الحمضيات لإخفاء الرائحة، ويستخدم البعض الخليط يوميًا، بينما يستخدمه البعض الآخر شهريًا.

ومع ذلك، يقول الخبراء أنه لا يوجد حتى الآن ما يكفي من الأدلة لإثبات أن ماء الأرز يحسن صحة الشعر. في الواقع، بالنسبة لبعض الناس، قد يؤدي ذلك إلى تفاقم الأمور.

وصفة ماء الأرز للشعر


شطف الشعر

قالت الأستاذة المساعدة في طب الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة مينيسوتا بأمريكا، روندا فرح، إن شطف الشعر بماء الأرز قد يؤدي إلى إتلافه، خاصة بالنسبة للأشخاص ذوي الشعر الملتف الذي يميل إلى التكسر بسهولة أكبر.

وأضافت: "ماء الأرز يحتوي على الكثير من النشا، الذي يمكن أن يسحب الرطوبة من الشعر، مما يجعله هشاً، فيمكن أن يكون ضارًا في الواقع لأنه غير مُصمم فعليًا لفروة رأسك، فلا تحصل على نفس التوصيل إلى بصيلات الشعر أو جذع الشعرة".

شطف الشعر بماء الأرز

 

نخالة الأرز المعدني

وتابعت: “من الممكن أيضًا أن يكون الناس قد خلطوا بين شطف ماء الأرز ومستخلص نخالة الأرز المعدني، يوجد هذا المكون في بعض منتجات العناية بالشعر ويمكن أن يساعد في تعزيز نمو الشعر”.

وأوضحت: “مستخلص نخالة الأرز المعدني يبدو واعدًا لصحة الشعر، فإن ماء الأرز المصنوع من الأرز المعالج لا يحمل أي ميزة بناءً على الأدلة العلمية الحالية”.

search