الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:10 ص

دراسة: تدخينك يهدد كلبك بـ"السرطان"

التدخين يؤثر في الحيوانات الأليفة

التدخين يؤثر في الحيوانات الأليفة

إسراء عبدالفتاح

A A

من المعروف أن تدخين السجائر يؤثر سلبًا في صحة الإنسان، ولكن هل فكرت يومًا أن كلبك الأليف قد يُصاب بالضرر بسبب دخانك حتى إن كان على ملابسك؟
أثبتت دراسة فرنسية جديدة، أن الاتصال بدخان السجائر، حتى لو كان على ملابسك بعد الخروج من بيئة مليئة بالدخان، يمكن أن يُضر بصحة كلبك أيضًا.

التدخين يؤثر في الحيوانات الأليفة

إصابة الكلب بالسرطان

ونظرت الدراسة، التي قادتها الطبيبة البيطرية في جامعة بوردو بفرنسا، ديبورا كناب، في العوامل الصحية ونمط الحياة لدى 120 كلبًا إسكتلنديًا على مدار ثلاث سنوات، ووجدت أن أولئك الذين تعرضوا لدخان السجائر لديهم فرصة أكبر بستة أضعاف للإصابة بسرطان المثانة من أولئك الذين تعرضوا لدخان السجائر.
وتعرضت الكلاب التي أصيبت بالسرطان لمستوى متوسط ​​قدره 10 عبوات من الدخان، في حين تعرضت الكلاب التي لم تُصب بالمرض لمستوى متوسط ​​قدره 1.5 علبة سجائر.


تحليل بول الكلاب

ولتحديد مدى التأثر بالدخان، اعتمد الفريق البحثي على الاستبيانات التي أكملها أصحاب الكلاب وتحليل بولهم، حيث بحثوا عن آثار النيكوتين المعروف باسم "الكوتينين".
ومن المثير للاهتمام أن بعض الكلاب كان يوجد الكوتينين في بولها حتى لو كان أصحابها لا يدخنون، ما دفع الباحثين إلى الاعتقاد بأن الكلاب التقطته من خلال شم أو لعق ملابسهم.

دخان السجائر يعرّض الكلاب للإصابة بالسرطان

معدلات الإصابة بالسرطان

وقالت كناب "إذا خرج شخص ما لحضور حفل موسيقي مليئ بالدخان، ثم عاد إلى المنزل وقفز كلبه في حضنه، يمكن أن يتعرض الكلب للمواد الجسيمية الموجودة في الدخان، وكانت الزيادة في معدلات الإصابة بالسرطان بمقدار ستة أضعاف بسبب التعرض للتدخين أعلى من هذا المعدل".

وأكدت الدراسة أيضًا، استنادًا إلى أبحاث سابقة، أن التعرُّض للمبيدات الحشرية وعلاجات البراغيث والشامبو، ووجود التهابات المسالك البولية المتكررة، والعيش على بُعد ميل واحد من المستنقعات يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان المثانة في إسكتلندا.

search