الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:05 م

وزير المالية الجديد يستقيل من عضوية مجموعة طلعت مصطفى

وزير المالية أحمد كجوك

وزير المالية أحمد كجوك

حسن راشد

A A

استقال أحمد أشرف علي كجوك، وزير المالية، من عضوية مجلس إدارة مجموعة طلعت مصطفى القابضة، بعدما كان يمثل شركة مصر للتأمين في عضوية المجموعة، عقب توليه منصب وزير المالية ضمن التشكيل الحكومي الجديد، حسبما أعلنت المجموعة اليوم.

وأدى أحمد كجوك اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتولي وزارة المالية خلفًا للدكتور محمد معيط، لاستكمال تنفيذ السياسة المالية، خاصة وأنه كان مسؤولًا عن هذا الملف في منصبه السابق بصفته نائبًا للوزير لشؤون السياسات المالية.

وجاءت استقالة  كجوك عقب تنحي وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حسن الخطيب، اليوم أيضًا، من منصبه كعضو في مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية وعضوية اللجان المنبثقة عن المجلس، منعًا لتضارب المصالح أثناء ممارسة عمله الجديد وفقا للقانون 106، بشأن تعارض المصالح لعام 2013.

خبرات كجوك

يتمتع “كجوك” بخبرات دولية ومحلية واسعة في مجالات السياسات الاقتصادية والمالية، سواء من خلال الدراسات العلمية أو الممارسات التطبيقية التي امتدت لأكثر من 25 عامًا، حيث عمل نائبًا لوزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي منذ مارس 2016، وكان المفاوض الرئيسي مع صندوق النقد الدولي منذ عام 2016. 

وقاد فريق عمل من مختلف الوزارات المصرية لإدارة الحوار الاقتصادي السنوي مع الاتحاد الأوروبي، كما شغل منصب خبير اقتصادي كبير لدى البنك الدولي من يونيو 2013 إلى مارس 2016، وكان مديرًا تنفيذيًا غير مقيم لمصر في مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) لمدة 7 سنوات.

search