الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:29 ص

3 احتمالات لتأجيل الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد

الدكتور مدحت نافع الخبير الإقتصادي

الدكتور مدحت نافع الخبير الإقتصادي

نيفين عبد الغني

A A

علق الدكتور مدحت نافع، الخبير الإقتصادي، على تأجيل صندوق النقد الدولي صرف الشريحة الثالثة لمصر من قرض الـ 8 مليارات دولار إلى 29 يوليو.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر ويذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، أن هناك 3 احتمالات لهذا التأجيل، الأول ربما يكون مرتبطا بمراجعة العائد الذي من المفترض أن تدفعه الدول المقترضة مصر والأرجنتين وأوكرانيا.

وتابع، أن الاحتمال الثاني هو نتيجة تغيير المجموعة الاقتصادية في مصر، والاحتمال الثالث هو عدم تحقيق بعض الشروط وتم تأجيل صرف هذه الشريحة لحين تحقيق هذه الشروط.

وأضاف “أتصور أن هذه الشروط مرتبطة بعدم زيادة أسعار المحروقات وربما يكون هناك مراجعة في هذا الشأن وإذا تم تحريك السعر يتم العرض على الصندوق ومن ثم يقر الشريحة الثالثة”.

وأشار الخبير الإقتصادي، إلى أن المفاوض المصري عليه دور كبير في المفاوضات مع صندوق النقد للوصول إلى شروط مناسبة للوضع الاقتصادي المصري وعدم قبول شروط تساهم في زيادة التضخم من جديد.

وطالب بتشكيل لجنة غير حكومية من المتخصصين لمتابعة برنامج قروض صندوق النقد الدولي بطريقة علمية تمكنهم من الوصول إلى شروط أفضل وأيضا رفع الحرج عن الحكومة من بعض الالتزامات.

وأشار إلى أن الاحتياطي النقدي الأجنبي وصل إلى مستوى تاريخي وصل إلى 46.4 مليار دولار كما وصل صافي الأصول الأجنبية إلى 15 مليار دولار.

search