السبت، 05 أكتوبر 2024

06:19 م

ضبط شاب بتهمة إنشاء كيان تعليمي وهمي في سوهاج

القبض على حاصل على دبلوم

القبض على حاصل على دبلوم

سوهاج - أحمد عبد الراضي

A A

تمكن ضباط الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بمديرية أمن سوهاج، بالتعاون مع قطاع الأمن العام من إلقاء القبض على شاب أنشأ كيانًا تعليميًا وهميًا يمنح الدارسين شهادات منسوبة لمديرية التربية والتعليم مقابل مبالغ مالية تصل إلى 6000 آلاف جنيه.

تفاصيل الواقعة 

بدأت الواقعة بتلقي اللواء محمد عبد المنعم شرباش، مساعد وزير الداخلية، إخطارًا يفيد بورود محضر من الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة "منطقة جنوب الصعيد"، يتضمن معلومات عن قيام علي. م. ع. م، 40 عامًا، حاصل على دبلوم زراعة، ومقيم بمركز المنشاة جنوب محافظة سوهاج، بإنشاء وإدارة كيان تعليمي وهمي "بدون ترخيص" تحت مسمى "الأكاديمية الخاصة" في دائرة مركز سوهاج.

اتخذ هذا الكيان وكراً لممارسة نشاطه الإجرامي في الاحتيال على راغبي الحصول على شهادات جامعية معتمدة، وإقناعهم بأنها صادرة عن بعض الجامعات الحكومية، ومنحهم دورات تعليمية تدريبية في عدة مجالات مختلفة تمكنهم من الالتحاق بالعمل في المؤسسات والهيئات الكبرى بالداخل والخارج.

شهادات مزيفة

وتمكن المتهم من استقطاب العديد من الأشخاص راغبي الحصول على تلك الشهادات مقابل مبالغ مالية تراوحت بين 4000 إلى 6000 جنيه للشهادة الواحدة.

ضبط المتهم 

وعقب استصدار إذن النيابة العامة، قامت مأمورية باستهداف مقر الأكاديمية، حيث تم ضبط المتهم المذكور وعُثر على عدد من الكارنيهات بأسماء الدارسين بالأكاديمية للفرق الدراسية المختلفة، وشهادات دراسية بأسماء الطلبة المتدربين في مجالات مختلفة، وصور ضوئية لنماذج إثبات القيد منسوبة لوزارة التربية والتعليم العالي، وملفات تدريب تحتوي على بيانات درجات المؤهل الدراسي لبعض الطلبة المتقدمين للالتحاق بالأكاديمية.

المضبوطات المستخدمة بالأكاديمية 

كما تم العثور على عدد من الأكلاشيهات الخاصة بالأكاديمية ومعمل للتحاليل الطبية، واستثمارات التحاق الدارسين بالأكاديمية بأقسام مختلفة، ودفاتر تحصيل رسوم مدون بها المبالغ المالية المحصلة من الطلبة المتدربين بالأكاديمية، وكشوف لشهادة إتمام امتحان المدارس الثانوية الفنية منسوبة لوزارة التربية والتعليم، ودفاتر بيان درجات أعمال السنة منسوبة لوزارة التربية والتعليم، وكتب دراسية مجهولة المصدر والمؤلف وغير معتمدة من أي جهة علمية بالدولة في مجالات مختلفة، وأوراق وكروت دعاية وإعلان موضحًا بها نظام التدريب بالأكاديمية والدورات المنعقدة بها.

كما تم ضبط هاتف محمول وبفحصه تبين احتوائه على صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" باسم الأكاديمية الخاصة.

بمواجهة المتهم، أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه. تم التنسيق مع إدارة الأمن الوطني وفرع الأمن العام بسوهاج، وتحرير محضر بالواقعة. وبالعرض على النيابة، قررت حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

search