الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:25 ص

بيل جيتس يحذر من 5 أخطاء يجب ألا ترتكبها في العمل

بيل جيتس

بيل جيتس

خاطر عبادة

A A

يعد الرئيس التنفيذي السابق لشركة Microsoft شخصية معروفة على نطاق واسع في مجالي التكنولوجيا والعمل الخيري. 

وبالمثل، فقد طور بعض المهارات الإنتاجية وفلسفة العمل طوال حياته المهنية الناجحة، وقد جعلته تنبؤاته وخطبه وتصريحاته الأخرى أحد أكثر الأشخاص تأثيرًا في العصر الحديث، سواء لدوره في ثورة الحوسبة الشخصية أو لالتزامه بالعمل الخيري وحل المشكلات على مستوى العالم.

وفي إحدى مداخلاته، روى جيتس ما هي الأخطاء الخمسة التي ارتكبها والتي دفعته إلى التحسن في العمل، مؤكدا أن "الإنتاجية ليست كل شيء".

وقد ترك تركيزه على الابتكار والتكنولوجيا وتحسين نوعية الحياة بصمة كبيرة على العالم، وعبر صفحته الشخصية، لم يرد أن يفوت فرصة تقديم النصائح لمتابعيه حول كيفية مواجهة حياتهم المهنية والحصول على مهنة ناجحة.

ونشرت صحيفة لا راثون الإسبانية، نصائح بيل جيتس للتحسن في العمل، والأخطاء التي ارتكبها والدروس التي كان عليه أن يتعلمها

النصيحة الأولى التي يقدمها للمهندسين هي أنه لا ينبغي عليهم إعطاء أهمية للقرارات التي يتخذونها في المراحل الأولى من حياتهم المهنية.. أي أنهم ما زالوا صغارًا وأمامهم مهنة، وعلى الأرجح لن تكون وظيفتهم الوحيدة أو القرار الذي يتعين عليهم اتخاذه طوال حياتهم.

وأضاف: عندما تركت المدرسة، اعتقدت أنني سأعمل في شركة Microsoft لبقية حياتي، واليوم، ما زلت أحب وظيفتي في مجال البرمجيات، ولكن العمل الخيري أصبح الآن وظيفتي بدوام كامل، وقال: "مسيرتي الثانية.. يمكن أن تكون شيئًا جيدًا جدًا".

ثانيًا، اشرح أنك لست أذكى من أن تكون مخطئًا.. في مرحلة ما من حياتك المهنية، ستجد نفسك تواجه مشكلة لا يمكنك حلها بمفردك، وعندما يحدث ذلك، لا داعي للذعر، خذ نفسًا عميقًا، أجبر نفسك على التفكير مليًا في الأمور، ثم ابحث عن الذكاء والناس للتعلم منهم.

وينصح جيتس أيضًا بضرورة العمل على حل المشكلات المهمة، مع إعطاء الأولوية لتلك المهمة حقًا، لأنه عندما تقضي أيامك في القيام بشيء يحل مشكلة كبيرة، فإن ذلك يمنحك الطاقة للقيام بأفضل أعمالك.

رابعاً، يؤكد جيتس أنه لا ينبغي لنا أن نقلل من قوة الصداقة، لأن الشيء الوحيد الأكثر قيمة مما تخرج معه من المسرح هو من تكون معه.

وأخيرا، يدعي بيل جيتس أنك لست "كسولا لأنك تمنح نفسك مساحة صغيرة من الحرية"، ويقول :"لقد استغرق الأمر مني وقتًا طويلاً لتعلم ذلك، عندما كبرت، وخاصة عندما أصبحت أبًا، أدركت أن هناك ما هو أكثر في الحياة من العمل، وخذ الوقت الكافي لتعزيز علاقاتك، والاحتفال بنجاحاتك، والتعافي ويضيف: "خذ قسطًا من الراحة عندما تحتاج إليها".

search