الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:25 ص

يوم عاشوراء.. فضله وتفاصيل صيامه

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو أحد الأيام التي ينتظرها المسلمون حول العالم، ويفضل صيامه كونه يكفر السنة التي قبله. 

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟»، قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: «فأنا أحق بموسى منكم»، فصامه، وأمر بصيامه.

متى صيام عاشوراء؟

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، ويوافق الثلاثاء المقبل. بحسب دار الإفتاء المصرية، يجوز شرعًا صيامه منفردًا لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا. ومع ذلك، يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع.

أوضحت دار الإفتاء، عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك"، أنه يستحب صوم يوم الحادي عشر من محرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم يوم التاسع، ويستند ذلك إلى حديث الإمام أحمد: "صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا اليهود وصوموا قبله يومًا وبعده يومًا".

لماذا نصوم قبل عاشوراء بيوم؟

الهدف الأساسي من صيام يوم قبل عاشوراء هو مخالفة اليهود الذين يقتصرون على صيام اليوم العاشر من محرم. 

بالإضافة إلى ذلك، يُراد منه الاحتياط في صوم العاشر خشية نقص الهلال ووقوع غلط، فيكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.

فضل صيام يوم عاشوراء

أوضحت دار الإفتاء فضل صيام يوم عاشوراء، مستندة إلى حديث أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله".

search