الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:29 ص

بدء برنامج الليسانس في حقوق إنجليزي عين شمس.. أبرز المعلومات عنه

كلية الحقوق عين شمس

كلية الحقوق عين شمس

إيمان فكري

A A

أعلنت كلية الحقوق بجامعة عين شمس، بدء الدراسة ببرنامج درجة الليسانس في الحقوق باللغة الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة للعام الجامعي 2024-2025، وذلك بعدما صدر القرار الوزاري باعتماد لائحة البرنامج.

وتُعد الدراسة وفقًا لنظام الساعات المعتمدة من أحدث الوسائل التعليمية المتميزة التي تواكب توجه الجامعات المصرية عامة، وجامعة عين شمس بصفة خاصة، نحو استحداث برامج موازية تقوم على منح الفرصة للطلاب للتخرج مباشرة متى استوفوا عدد الساعات المعتمدة التي تتطلبها لائحة البرنامج دون التقيد بعدد السنوات اللازم للدراسة، إعمالًا لأحكام المادة (79) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (49) لعام 1972 بشأن تنظيم الجامعات.

برنامج الليسانس في الحقوق

وتمكنت كلية الحقوق بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من العمل المستمر من إعداد لائحة عصرية لبرنامج الليسانس في الحقوق باللغة الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة، وقد وافق عليها مجلس الكلية، ومجلس الجامعة، ولجنة قطاع الدراسات القانونية على مستوى الدولة المصرية، والمجلس الأعلى للجامعات، وتوجت بقرار وزاري أصدره محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

المقررات المستحدثة

وتتيح لائحة البرنامج الجديد للطلاب دراسة العديد من المقررات المستحدثة التي تتطلبها الحياة القانونية العملية شأن القانون الرقمي، وقانون الملكية الفكرية، وقانون الرياضة، وقانون حماية الآثار والتراث الحضاري، وقانون حماية المستهلك، واتفاقات التجارة العالمية، وقانون البيئة، والقانون المقارن، والقانون الدولي للبحار، وقانون النفط والغاز، والوسائل البديلة لتسوية المنازعات، وتشريعات الاستثمار، والمنهجية القانونية، وذلك إضافة إلى تحديث وتطوير محتوى المقررات الأساسية لإكساب الدارس المعارف والمهارات اللازمة التي تمكنه من المنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.

وتشترط لائحة البرنامج اجتياز الطالب 126 ساعة معتمدة بنجاح، ويتخرج في الفصل الدراسي الذى أتم فيه متطلبات التخرج، واعتمدت لائحة البرنامج نظام الإرشاد الأكاديمي، ويقوم على أساس تقديم الدعم والمساعدة للطلاب في اختيار المقررات التي يمكنهم دراستها والتسجيل بها، وتوجيههم طوال فترة دراستهم بالكلية.

ويُشترط لقبول الطلاب في برنامج الليسانس في الحقوق باللغة الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة من جمهورية مصر العربية أو ما يعادها من الشهادات العربية والأجنبية وفقًا للقواعد التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

ويجب أن يحصل الطالب على 80% من درجة اللغة الإنجليزية، وتجرى الدراسة في البرنامج باللغتين العربية والإنجليزية، ويُقسم العام الدراسي إلى فصلين إضافة إلى الفصل الصيفي، وسوف تُعلن الكلية قريبا عن آلية ومواعيد التقدم للبرنامج من خلال قنواتها الرسمية.

search