الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:47 ص

هل أعادت كيم كاردشيان أجمل تابوت لمصر؟ وزيري يكشف

كيم كاردشيان وتابوت نجم عنخ

كيم كاردشيان وتابوت نجم عنخ

آلاء مباشر

A A

“كيم كاردشيان أعادت لمصر أجمل تابوت فرعوني"، تصريح لكبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار الدكتور مجدي شاكر، أثار حالة من الجدل خلال الساعات الأخيرة، حيث أكد أن عارضة الأزياء الأمريكية الشهيرة كانت سببًا في استعادة مصر تابوت “نجم عنخ".

 

كيم كاردشيان و“نجم عنخ”

شاكر، قال خلال برنامج “الخلاصة”، على قناة “المحور”، إن كيم كاردشيان التقطت صورة بجوار أحد التماثيل المصرية في متحف المتروبوليتان، في عام 2018، وكانت هذه الصورة سببًا في استرداد أجمل تابوت وهو “نجم عنخ”، في عام 2019.

“ملهاش دعوة”

من جانبه، نفى الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، أن تكون كيم كاردشيان تسببت في عودة تابوت “نجم عنخ”، نظرًا لتصنيفها من أجمل النساء حول العالم معقبًا: “ملهاش دعوة”.

وأوضح وزيري في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن عودة تابوت “نجم غنخ” إلى مصر سببه العلاقة الطيبة التي تربط مصر بالدول التي هُربت إليها تلك الآثار، بالإضافة إلى مجهودات إدارة الآثار المستردة التي تتابع كل آثار مصر التي غادرت مصر بطرق غير مشروعة.

وأشار إلى أنه على مدار السنوات القليلة الماضية استطاعت مصر استرداد ما يقرب من 30 ألف قطعة مهربة بطريقة غير شرعية من مصر إلى مختلف دول العالم، والعلاقات الوطيدة بين النائب العام ووزارة الخارجية وسفرائنا بالخارج والمدعي العام في فرنسا وإيطاليا وأمريكا.

وأكد أن التقاط عارضة الأزياء الأمريكية صورة بجوار التابوت، ليس له علاقة بعودته إلى مصر، بل الصحوة الأمنية هي كلمة السر.

تهريب التابوت

يذكر أنه في عام 2011، سُرق ذلك التابوت الأثري من داخل مصر، ولاحقًا تم تهريبه إلى خارج البلاد. وتمكن السارقون في وقت لاحق من بيعه إلى متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، مقابل 4 ملايين دولار مستخدمين وثائق مزيفة.

search