السبت، 05 أكتوبر 2024

06:25 م

المشاط: ترشيد الإنفاق الاستثماري لن يأتي على حساب الاجتماعي

رانيا المشاط

رانيا المشاط

حسن راشد

A A

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، رانيا المشاط، إن ترشيد الإنفاق الاستثماري لن يأتي على حساب الإنفاق الاجتماعي، إذ يحتل محور بناء الإنسان أولوية قصوى في برنامج الحكومة، عبر زيادة الاستثمار في رأس المال البشري، والتركيز على قطاعات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية.

جاء ذلك خلال مشاركتها في اجتماع اللجنة الخاصة المُشكلة من مجلس النواب، لمناقشة ودراسة برنامج عمل الحكومة الجديدة للفترة من (2025/2024 – 2027/2026).

مبادرة حياة كريمة

وأضافت الوزيرة، أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" تأتي ضمن أولويات الإنفاق خلال المرحلة المقبلة، نظرًا لأثرها الكبير على تحسين معيشة المواطنين في الريف المصري، وتعزيز جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتطرقت المشاط، إلى برنامج الحكومة الجديدة، خاصة المحور  الأول المتعلق ببناء الإنسان المصري وتعزيز رفهايته، والمحور الثالث المتعلق ببناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات، الذي يستهدف خلق اقتصاد مرن وقادر على الصمود في مواجهة التقلبات والتغيرات العالمية المتسارعة والانطلاق والنمو المستدام، ويعزز جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية من خلال بيئة أعمال محفزة.

حجم الاستثمارات

وأشارت إلى أن الوزارة تضع نصب أعينها مع دمج ملفي التخطيط والتعاون الدولي، تحقيق عدة أهداف رئيسية ضمن برنامج الحكومة، على رأسها حوكمة الإنفاق الاستثماري، والتأكد من تنفيذ سقف الاستثمارات العامة الذي قرره مجلس الوزراء بقيمة تريليون جنيه لعام 2024-2025، لخفض معدلات التضخم، بجانب تعزيز الشراكات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتلبية متطلبات الدولة المتعلقة بسد الفجوة التمويلية بما يتفق وبرنامج الحكومة وأولوياتها.

ولفتت إلى أن التكامل بين العلاقات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، وأولويات برنامج الحكومة الجديدة، خاصة على مستوى دعم وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية، من خلال ثلاثة محاور رئيسية، هي بناء القدرة على الصمود وتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي، وتعزيز التنافسية وتحسين بيئة الأعمال، ودعم التحول الأخضر.

search