الخميس، 08 أغسطس 2024

03:28 م

أنهت حياة طفلين.. أعراض جرثومة المعدة المتفشية في بريطانيا

طفيل الجيارديا لامبليا

طفيل الجيارديا لامبليا

داليا أشرف

A A

توفي طفلان كانا يدرسان في مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة في ليفربول، بعد أن أُصيبا بداء الجيارديا المتفشي، وهو مرض يسببه طفيلي، أو كما يُطلق عليه "جرثومة المعدة"، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وقال متحدث باسم وكالة الأمن الصحي في بريطانيا: "الوكالة على علم بالوفاة المحزنة للطفلين الذين كانا يدرسان في مدرسة ميلستيد الابتدائية.. والجيارديا مرض معوي يمكن أن ينتشر بسهولة في المنازل والمدارس".

ما هو داء الجيارديا؟

داء الجيارديات هو الاسم الذي يطلق على مرض في الجهاز الهضمي، يسببه طفيل صغير يسمى الجيارديا لامبليا، ويصيب الإنسان عن طريق الجهاز الهضمي، حيث تنتقل إلى الأمعاء الدقيقة في الجسم مسببة الجرثومة.

أعراض الجيارديا

الأعراض الرئيسية لداء الجيارديا هي الإسهال ذو الرائحة الكريهة، والذي يصيب المريض مرتين إلى خمس مرات في اليوم، مع شعور المصابين به بالتعب المتزايد.

أعراض شائعة

أما عن الأعراض الشائعة الأخرى فهي آلام أو تشنجات في المعدة، والتجشؤ برائحة تشبه البيض، والإصابة بالانتفاخ والغثيان، وفقدان الوزن.

ويمكن أن يؤدي الإسهال أيضًا إلى الجفاف، ما قد يسبّب أعراضًا أخرى أو يؤدي إلى تفاقم الأعراض الموجودة بالفعل، وتشمل الأعراض الأقل شيوعًا الحمى وحكة في الجلد أو الطفح وتورم العينين وتورم المفاصل.

وغالبًا ما تبدأ الأعراض في الظهور بعد أسبوع إلى أسبوعين بعد الإصابة بالجيارديا لامبليا، حيث تتكاثر الكائنات الطفيلية حتى تصل إلى أعداد عالية بما يكفي لإثارة داء الجيارديا.

search