الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:14 م

قرارات عاجلة لـ"حماية المستهلك" بشأن أسعار السلع

حملات رقابية لجهاز حماية المستهلك على المحال التجارية

حملات رقابية لجهاز حماية المستهلك على المحال التجارية

ميرونا سامي

A A

أكد رئيس جهاز حماية المستهلك، إبراهيم السجيني، أن الجهاز يواصل شن حملاته الموسعة للرقابة على الأسواق بمنطقتي مدينة نصر ومصر الجديدة بنطاق محافظة القاهرة، لمتابعة موقف الأسواق على أرض الواقع، والوقوف على توافر وإتاحة السلع ومتابعة انخفاض الأسعار.

حملات رقابية

نفذ جهاز حماية المستهلك حملاته الرقابية، لليوم الثالث على التوالي بمنطقتي مدينة نصر ومصر الجديدة، على الأسواق ومحال التجزئة لبيع السلع الغذائية من السلاسل التجارية ومحال البقالة ومحال العطارة.

وشدد الجهاز، على المنشآت المخالفة التي تم المرور عليها، بضرورة توفيق الأوضاع للمخالفات (عدم الإعلان عن الأسعار، والبيع بأزيد من السعر المعلن)، والتوقيع على إقرارات تعهد بضرورة إزالة أسباب المخالفات، على أن يتم المرور والتفتيش مرة أخرى من جانب مأموري الضبط القضائي لمراجعة المواقف القانونية لهذه المخالفات.

ضبط الأسواق

وأوضح السجيني، أن الهدف هو تحقيق الانضباط في الأسواق، ومنع أي ممارسات غير منضبطة في حالات عدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بأزيد من السعر، والتأكد من الوفرة وإتاحة السلع للمواطنين، ومتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات ضد المخالفين.

وأضاف أنه تم مراجعة الفواتير والمستندات الدالة على مصدر السلع، والتأكد من سعر بيع المنتج والمورد وسعر بيع المستهلك النهائي ومطابقته لما هو معلن عنه على كل سلعة، وتبين وجود الوفرة والإتاحة للسلع وانخفاضات حقيقية في الأسعار تعكس ما اتخذته الدولة من إجراءات للسيطرة على الأسعار.

أسعار السلع في الأسواق

وقال السجيني، إن حملات الجهاز الرقابية والانتشار المكثف لمأموري الضبط القضائي بمختلف المحافظات، تأتي في إطار حرص الحكومة على متابعة موقف الأسواق على أرض الواقع.

وأكد أنه من الضروري أن يشعر المواطن بانخفاض الأسعار، نظرًا للإجراءات التي اتخذتها الدولة، مما يساهم بشكل كبير في زيادة المعروض من السلع في الأسواق، وبالتالي انخفاض الأسعار. 

وشدد السجيني، على حلقات التداول والموزعين والبائعين، بضرورة الإعلان عن الأسعار والالتزام بالبيع، وفقًا للأسعار المعلنة وعدم التلاعب في الأسعار، والالتزام بالأسعار المخفضة للسلع الغذائية.

وأشار إلى أنه تم التنبيه على بعض المنشآت التجارية بخفض الأسعار  التي تتناسب مع الإجراءات التي اتخذتها الحكومة.

search