الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:16 ص

بعد توقفها 24 ساعة.. عودة تخفيف الأحمال لمدة ساعتين يوميًا

وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

محمود كمال

A A

أكد مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عودة تخفيف أحمال الكهرباء لمدة ساعتين بمختلف المحافظات، بعد أن تم إيقافها أمس كقرار تجريبي لمعرفة كم الطاقة المطلوبة لوقف خطة تخفيف بشكل نهائي خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المصدر لـ“تليجراف مصر”، أن أحمال اليوم الأربعاء بلغ حوالي 36900 ميجاوات، وهي نفس أحمال أمس عندما تم وقف تخفيف أحمال الكهرباء، موضحًا أن الأزمة تتمثل في حجم الغاز المُضخ لمحطات توليد الكهرباء.

وقف تخفيف أحمال الكهرباء

من جانبه قال رئيس هيئة المحطات النووية سابقًا، علي عبد النبي، إن وقف تخفيف أحمال الكهرباء الهدف منه قياس الاحتياج الفعلي من الوقود (الغاز الطبيعي والمازوت)، اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء، ولمعرفة أقصى حمل للشبكات خلال ذروة الاستهلاك خلال فصل الصيف.

وتابع عبد النبي، أن هذه الاختبارات تأتي بسبب سعي الحكومة لإنهاء قطع الكهرباء بشكل نهائي، وعودة عمل محطات الكهرباء بشكل طبيعي، لذلك كانت هناك حاجة لتحديد ما إذا كان يوجد عطل في أي شيء بالشبكات خلال الفترة الماضية من عدمه.

وتعاقدت الشركة المصرية القابضة للغازات “إيجاس” على 21 شحنة من الغاز المسال للتسليم بين يوليو وأكتوبر، بعد أن رصدت نحو 1.2 مليار دولار، مع دفع علاوة سعرية تتراوح بين 1.6 و1.9 دولار فوق السعر القياسي العالمي.

واتجهت الحكومة، أمس الثلاثاء، إلى وقف تخفيف أحمال الكهرباء مؤقتا، لمدة يوم واحد، بهدف إجراء اختبار لقوة المحولات، والتعرف على حجم استهلاك الوقود، بحسب رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي.

وقال مدبولي، إنه كلّف المحافظين بإجراء تجارب وقف تخفيف أحمال الكهرباء لتحديد الاحتياجات الحقيقية من الطاقة لوقف قطع الكهرباء، في ظل شحنات الوقود التي تم الاتفاق على شرائها لحل أزمة تخفيف الأحمال.

search