الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:51 ص

الضعف.. ما هو السعر الفعلي للبنزين بعد رفع الدعم؟

البنزين

البنزين

محمود كمال

A A

تتحسس الحكومة خطواتها تجاه رفع أسعار المحروقات، للوصل إلى رفع الدعم بشكل كامل من خلال خطة متدرجة حتى نهاية 2025، ليُباع البنزين بسعره العادل، إلا أن السولار لن يتم رفع الدعم عنه.

وبحسب رئيس هيئة البترول الأسبق، مدحت يوسف، فإن السعر الفعلي للبنزين يتم تحديده وفقًا لسعر التكلفة النهائية، والذي يرى أنه يصل إلى 27 جنيهًا للتر البنزين 95 بدلا من 13.5 جنيه.

وأضاف يوسف لـ"تليجراف مصر"، أن السعر العادل للبنزين 92 يكون 26 جنيهًا للتر، و23 جنيهًا للتر البنزين 80، لافتًا أن الحكومة لن ترفع الدعم عن السولار.

وقال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن الحكومة تعاقدت على استيراد شحنات وقود، لافتًا أن لتر السولار يكلف الدولة 20 جنيهًا، ويباع للمواطنين بـ 10 جنيات لذلك لابد من التحرك في الأسعار.

وفي مارس الماضي 2024، قررت لجنة تسعير المواد البترولية رفع أسعار المحروقات ليصبح لتر البنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيها، وسعر بنزين 92 أصبح 12.50 جنيه للتر، وسعر لتر بنزين 95 سجل 13.5 جنيه، كما أصبح سعر لتر السولار 10 جنيهات، علاوة على زيادة سعر أنبوبة غاز البوتاجاز سعة 12.5 كيلوجرام إلى 100 جنيه بدلا من 75 جنيهًا.

وقال الخبير الاقتصادي، أشرف غراب، إن هناك عدد من العوامل التي تؤثر على تكلفة إنتاج البنزين، منها سعر النفط الخام والتي تتأثر تكلفة النفط بعوامل عديدة مثل العرض والطلب العالمي، الأوضاع الجيوسياسية، وإنتاج الدول المنتجة للنفط.

وأضاف غراب لـ"تليجراف مصر"، أن تكاليف تكرير النفط الخام إلى بنزين، تعتمد على التكنولوجيا المستخدمة في المصافي، والتي يرتفع سعرها وينعكس على أسعار البنزين النهائية علاوة على النقل والتوزيع، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وفي مارس الماضي، قررت الحكومة تحرير سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، ليقفز من مستوى 31 جنيهًا في البنوك إلى 48 جنيهًا، وفقًا لآخر تحديث بالبنك المركزي المصري.

من جانبه، توقع رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية، حسن نصر، أن تقرر لجنة التسعير رفع أسعار البنزين والسولار خلال اجتماعها الدوري المقرر هذا الشهر.

وأضاف نصر لـ"تليجراف مصر"، أن الزيادة من المتوقع أن تكون بنسبة 10%، وفقًا لآلية التسعير التلقائي التي تتبعها اللجنة، لافتًا إلى أن اللجنة تضم ممثلين من وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية، مع الهيئة المصرية العامة للبترول.

وسجلت أسعار النفط عالميًا تحركا طفيفًا خلال التداولات، إذ صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 1.19% ما يعادل 0.97 دولار ليسجل البرميل 82.38 دولار، وارتفع خام برنت بنسبة 0.90% ما يعادل 0.76 دولار، ليسجل البرميل 85.42 دولار.

search