السبت، 05 أكتوبر 2024

08:30 م

"لا واسطة ولا محسوبية".. كيف شكل الملك الحكومة في زمن الفراعنة؟

الملك رمسيس الثاني

الملك رمسيس الثاني

منى الصاوي

A A

لا تزال القواعد التي أرستها الدولة المصرية القديمة تسير على نهجها الدول العظمى في اختيار حكوماتها، مستندين في ذلك إلى علم المصريات، لا سيما وأن مصر القديمة هي أول دولة مركزية في العالم ولا يزال صدى حضارتها يتردد حتى هذه اللحظة رغم توغل التكنولوجيا في جميع مناحي الحياة.

الحكومة في مصر القديمة

حالة من الجدل خلال اليومين الماضيين بسبب تشكيل الحكومة الجديدة، ليردد البعض كيف كان تكليف الحكومة في مصر القديمة؟، وعلى أي معايير يستند الحاكم في اختياراته.

مهام استثنائية

قال المؤرخ المتخصص في علم المصريات، بسام الشماع، إن مصر القديمة كانت أول أمة تشكل حكومة مركزية، أي أن الملك الحاكم يختار عددا من الناس يطلق عليهم اسم "البطانة"، ويمنحهم عددا من المهام الاستثنائية.

وأضاف الشماع لـ "تليجراف مصر"، أن الدولة المصرية القديمة كانت أول من ابتكرت فكرة التشكيل الوزاري في العالم، لافتًا إلى أن الفكرة مسار الجدل الدائر بتولي وزيرًا واحدًا حقيبتين وزاريتين كانت فكرة فرعونية في الأساس، وليس نظامًا مستحدثًا.

أول دستور في العالم

وأوضح المتخصص في علم المصريات، أن الوزير في مصر الفرعونية كان قاضيًا، ولا بد وأن يتوفر فيه سمات محددة على أن يكون مطلعًا وملمًا بالتشريعات القانونية، مشيرًا إلى أن المصريين القدماء هم أول من وضعوا أول دستور في العالم.

تابع، "مصر القديمة لا يوجد بها انتخابات، واختيارات الوزراء كانت بقرار من الملك وحده دون تدخل أحد".

“رخ مي رع”

وأضاف الشماع أن الملك "رخ مي رع"، كان يتقلد عددًا كبيرًا من الوظائف، من بينها جمع الضرائب والإشراف على الحبوب، والملك تحتمس الثالث أرسل له جوابًا يفيد بتعينه وزيرًا، الأمر الذي يشير إلى أن ما يسمى بـ "خطابات التعيين" يعد اختراعًا مصريًا خالصًا.

طبقة النبلاء

تابع، "في مصر القديمة كان يتم اختيار رئيس الوزراء من بين طبقة النبلاء، أو كبار ضباط الجيش، أو القضاة البارزين، إضافة إلى وجود كبار الكتبة والكهنة في هذه الدائرة الحكومية".

وأوضح المتخصص في علم المصريات أن خطابات التعيين قديمًا كانت تحمل عبارات تحذيرية تفيد بأن "طعم الوزارة مر كالعلقم"، الأمر الذي يعني أن تلك المهمة صعبة وليست رفاهية.

الواسطة والمحسوبية

وأشار إلى أن الملك تحتمس الثالث، أرسل خطابًا للوزير "رخ مي رع"، يقول فيها "لا تصرف الشاكي إلا عندما يأتي بكل ما في جوفه"، في دلالة إلى الاستماع الجيد لشكوى المواطنين.

وقال إن خطاب تعيين الوزير كان يحمل عبارة "عامل من تعرفه كمن لا تعرفه"، في دلالة لمنع الواسطة والمحسوبية، بما يضمن العدالة في الأداء الوزاري.

حاكم الجنوب

وأشار إلى أن الملك "جد كا رع"، ابتكر وظيفة أطلق عليها "حاكم الجنوب"، على أن يكون نائبًا للملك يحمل نفس صلاحياته في منطقة الجنوب، لكنه يكون خاضعًا لأوامر الملك.

حكم مركزي

واختتم الشماع حديثه قائلًا، "اختيار الوزراء ينتج عنها تشكيل حكم مركزي تتخذ من العاصمة التي يقع بها قصر الملك مقرًا لها".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search