الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:34 ص

مبادرة "السداد النقدي الفوري".. موعد صرف الشريحة الجديدة

وزير المالية أحمد كجوك

وزير المالية أحمد كجوك

ولاء عدلان

A A

كشفت وزارة المالية اليوم عن تطورات جديدة لمبادرة السداد النقدي الفوري، التي تهدف إلى دعم المصدرين في مصر، وأعلنت عن موعد صرف الشريحة الجديدة للمستفيدين.

وأوضح وزير المالية أحمد كجوك في بيان صحفي، أن إجمالي المبالغ التي تم صرفها للشركات المصدرة منذ بداية مبادرة سداد المستحقات المتأخرة في أكتوبر 2019 وحتى الآن، بلغت قرابة 65 مليار جنيه. 

وأكد أنه من المقرر صرف حوالي 3 مليارات جنيه كدفعة جديدة يوم الخميس الموافق 18 يوليو الحالي، في إطار الدفعة السابعة من دعم الحكومة للمصدرين.

وأضاف كجوك أنه من المقرر أيضًا صرف دفعات جديدة في 8 أغسطس المقبل للمستفيدين من المرحلة السابعة، بهدف تعزيز السيولة النقدية للقطاع التصديري ومساندته في التغلب على التحديات الاقتصادية الحالية، مع التأكيد على أهمية تحقيق هدف نمو الصادرات بنسبة لا تقل عن 15% سنويًا.

من جانبها، أشارت مستشارة نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي نيفين منصور إلى أن المرحلة السابعة شهدت إقبالًا كبيرًا من الشركات، مشيرة إلى استمرار تطبيق الضوابط السابقة التي تشمل خصم نسبة تعجيل السداد بمعدل 15% للمشحونات حتى 30 يونيو 2021، و8% للمشحونات من 1 يوليو 2021 إلى 30 يونيو 2022، مع عدم تطبيق أي خصومات بعد 1 يوليو 2022.

وأكدت المستشارة منصور على استمرار جهود الوزارة في توفير التمويل اللازم وتحفيز النشاط الاقتصادي، خاصة فيما يتعلق بدعم الإنتاج والصادرات، مشيرة إلى أن ميزانية العام المالي الحالي خصصت قرابة 23 مليار جنيه لهذه الأغراض.

search