الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:36 ص

ربحت 66 مليار دولار.. "أبل" على عرش أكبر الشركات في العالم

شعار شركة أبل ورئيسها التنفيذي تيم كوك

شعار شركة أبل ورئيسها التنفيذي تيم كوك

ولاء عدلان

A A

في سوق التكنولوجيا الذي لا هوادة فيه،  حطمت شركة “أبل” رقمًا قياسيًا أمس، لتستعيد عرش أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية، ولتثبت مجددًا أنها رقم واحد بلا منازع عندما يتعلّق الأمر بالابتكار والتسويق.   

ربحت أسهم “أبل” في ختام جلسة الأربعاء ببورصة نيويورك، قرابة 66 مليار دولار، لتقفز قيمة عملاقة التكنولوجيا الأمريكية الشهيرة دفعة واحدة إلى مستوى 3.55 تريليون دولار، وتصبح أول شركة في العالم تصل إلى هذا المستوى.

وارتفع سهم “أبل” بنحو 2% على أساس يومي مسجلًا إغلاقًا قياسيًا عند مستوى 233 دولارًا، مدفوعًا بإعلان الشركة أنها تسعى لشحن 90 مليون جهاز iPhone 16 على الأقل خلال النصف الأخير من العام الحالي، بعد إعلانها قبل نحو شهرين انفتاحها على التعاون مع كافة الشركات التي تطوّر تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

خلال يونيو الماضي وجهت شركة إنفيديا ضربة قاسية لشركتي “مايكروسوفت” و"أبل"، عندما انتزعت عرش الشركات الأكبر على الصعيد العالمي بوصول قيمتها السوقية إلى 3.3 تريليون دولار، لكن الأمر لم يدُم طويلًا، إذ سرعان ما تراجعت قيمة الشركة لصالح تفوق “أبل” ومنافستها التقليدية "مايكروسوفت". 

وفقًا لإغلاقات أمس، حلت “مايكروسوفت” في المركز الثاني بقائمة أكبر الشركات المدرجة في العالم، بقيمة سوقية وصلت إلى 3.4 تريليون دولار، تليها “إنفيديا” بقيمة 3.2 تريليون دولار، ثم “ألفابت” (الشركة الأم لجوجل) بــ2.3 تريليون دولار، وعملاقة التجارة الألكترونية "أمازون" بقيمة 2.1 تريليون دولار.

يُشار إلى أن “أبل” واحدة من أعرق شركات التكنولوجيا على الصعيد العالمي، إذ يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1976 على يد أبيها الروحي ستيف جوبز، وفي عام 1977 خرج إلى النور شعارها الشهير الذي يأخذ شكل تفاحة مقضومة المستوحاة من قصة تفاحة نيوتن الشهيرة ومن المصطلح الشهير في عالم البرمجة "بايت". 
وجدير بالذكر أن أجهزة الحواسيب المصنّعة بواسطة “أبل” كانت الأولى في العالم التي تعرض صورًا بالألوان، وفي عام 2018 كانت “أبل” أول شركة مدرجة في العالم بقيمة سوقية تصل إلى تريليون دولار. 

search