الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:14 ص

البترول: حقل ظهر استحوذ على ثلث استثماراتنا منذ بدء الشراكة مع إيني

وزير البترول الجديد خلال تفقده لسير العمل في حقل ظهر ببورسعيد

وزير البترول الجديد خلال تفقده لسير العمل في حقل ظهر ببورسعيد

ولاء عدلان

A A

كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم، حجم استثماراتها المشتركة مع شركة “إيني” الإيطالية، موضحة أن قرابة ثلث هذه الاستثمارات جرى إنفاقه خلال أعمال تنمية حقل ظهر.

أرقام قياسية

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، كريم بدوي، خلال جولة تفقدية اليوم لمتابعة سير العمل في حقل ظهر ببورسعيد، إن ما تحقق في حقل ظهر من إنجازات يمثل طفرة يقف وراؤها مجهودات كبيرة بُذلت وحققت أرقامًا قياسية عالمية تستدعي الفخر.

مهمة كبيرة

وأضاف بدوي: نسعى للعمل معًا من أجل استدامة الإنتاج وزيادته والتغلب على التحديات من خلال العمل الدؤوب وطرح رؤى مشتركة ومبتكرة وتوفير اللازم لمواجهة التحديات من عمليات وتقنيات فنحن جميعًا في مهمة كبيرة من أجل الاقتصاد وتنمية الثروات الطبيعية وتوفير احتياجات المواطنين والقطاعات الاقتصادية والخدمية وعلى رأسها الكهرباء.
وأشاد بدوي بالشراكة القائمة بين شركة إيني الإيطالية وقطاع البترول المصري، وما توفره من دعم لشركة بترول بلاعيم (بتروبل) كقائم بالعمليات، فضلًا عن الاهتمام بإدارة العمليات وفق معايير السلامة وتحقيقها أكثر من 140 مليون ساعة عمل آمنة.

تعاون مثمر

من جانبه، أكد رئيس شركة بتروبل، المهندس خالد موافي، أن الشراكة المصرية مع إيني تعد مثالًا للتعاون المصري الإيطالي في مجال الطاقة والذي استمر لمسيرة زمنية تجاوزت 7 عقود من التعاون المثمر، وشهدت تحقيق العديد من النجاحات.

39 مليار دولار

وأضاف أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها منذ بداية الشراكة مع إينى حتى الآن يصل إلى نحو 39 مليار دولار تم إنفاق حوالي ثلث هذه الاستثمارات خلال أعمال تنمية حقل ظهر بإجمالي 13.5 مليار دولار بالإضافة إلى وجود خطط مستقبلية طموحة لضخ مزيد من الاستثمارات.
يشار إلى أن شركة بتروبل تدير مجموعة من الأصول الرأسمالية من خلال 7 شركات تابعة لها حيث تقوم بإدارة مناطق امتياز تابعة لها بمناطق خليج السويس ودلتا النيل والبحر المتوسط وذلك من خلال عدد ضخم من آبار الغاز والزيت يصل إلى حوالي 1500 بئر، وتنتج حالياً قرابة 530 ألف برميل زيت مكافئ يومياً تضم حوالي 2.6 مليار قدم مكعب غاز يوميا بالإضافة إلى  285 طن بوتاجاز يومياً وقرابطة 69 ألف برميل من الزيت والمتكثفات.

إيني والاكتشافات البترولية 

يشار إلى أن شركة إيني بدأت الاستثمار في قطاع الطاقة المصري في عام 1954، ويحسب لها العديد من الاكتشافات البترولية وكان أبرزها خلال السنوات الأخيرة حقل ظهر الذي يعد أكبر حقول الغاز عالميا، ومنذ اكتشافه في عام 2015 ساهم في تعزيز مكانة مصر على خارطة الغاز عالميًا، إلا أنه خلال العامين الماضين بدأ يعاني تراجع الإنتاج نتيجة لتوقف عمليات التطوير فيه.   

ووفق تقارير إعلامية حديثة تعتزم إيني خلال النصف الثاني من 2025 ضخ استثمارات بقرابة 160 مليون دولار لصالح تنمية حقل ظهر وحفر بئرين في الحقل الواقع في عمق مياه البحر المتوسط.

search