الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:20 ص

آخرهم الفيلا.. 6 حالات لأندية أعادت تفعيل "بند الشراء"

الميركاتو

الميركاتو

محمود صبري

A A

اتخذ نادي أستون فيلا، خطوة لإعادة التعاقد مع جناح هال سيتي جادين فيلوجين، بعد عام واحد فقط من السماح للاعب بالمغادرة إلى فريق دوري الدرجة الأولى الإنجليزي.

كان فيلوجين محل اهتمام من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز إيبسويتش تاون وكريستال بالاس وإيفرتون بعد موسم مثير للإعجاب مع هال سيتي، ومع ذلك، أنهى فيلا الفرصة لتفعيل خيار حقوق المطابقة على اللاعب.

كما أضاف فيلا شرط بيع بنسبة 30%، ما يعني أن فريق أوناي إيمري يمكنه إعادة التوقيع مع فيلوجين بمقابل أقل 18مليون جنيه إسترليني المقدم من إيبسويتش.

وكانت شروط إعادة الشراء في كثير من الأحيان وسيلة مفيدة لحماية البيع المبكر للمواهب، وهناك بعض الحالات البارزة لأندية قامت بتفعيل مثل هذه الاتفاقيات.

ويكشف “تليجراف مصر” فيما يلي ست مرات قامت فيها الأندية بتفعيل بنود إعادة الشراء، على خلفية قرار أستون فيلا بإعادة التعاقد مع جادين فيلوجين.

لوثر بليست (من ميلانو إلى واتفورد)

الأداء المميز الذي قدمه لوثر بليست مع واتفورد دفع ميلان إلى التعاقد معه بمبلغ مليون جنيه إسترليني  عام 1983، وهي الصفقة التي بدت مناسبة لجميع الأطراف حيث حصل “الهورنتس” على صفقة ضخمة مقابل الحصول على هداف الدرجة الأولى.

ومع ذلك، عانى بليست من أجل تكرار مستواه التهديفي مع الروسونيري، فقد سجل خمسة أهداف فقط في الدوري خلال موسم عانى فيه ميلان من صعوبات في الدوري الإيطالي.

قام واتفورد بتفعيل بند إعادة التعاقد مع بليست مقابل 550 ألف جنيه إسترليني، وبدأ الدولي الإنجليزي في تقديم أداء قويا عند عودته إلى فيكاريدج رود، حيث سجل 21 هدفًا في الدوري لصالح واتفورد في 1984-1985 وأنهى مسيرته مع النادي بأرقام قياسية في عدد المشاركات (503) والأهداف (186).

إيان راش (من يوفنتوس إلى ليفربول)

تعاقد يوفنتوس مع إيان راش من ليفربول مقابل 3.2 مليون جنيه إسترليني في عام 1986، وكانت الصفقة قياسية بالنسبة لنادٍ بريطاني، وظل راش معارًا إلى ليفربول في موسم 1986-1987 وسجل 40 هدفًا في جميع المسابقات، مما زاد من التوقعات قبل انتقاله إلى تورينو.

لكن الويلزي فشل في التأقلم مع الدوري الإيطالي، وسجل سبعة أهداف فقط في 29 مباراة بالدوري، ووقع ليفربول على اتفاق ودي مع راش مقابل 2.8 مليون جنيه إسترليني بعد موسم واحد فقط في إيطاليا.

سجل راش 145 هدفًا خلال فترته الثانية في أنفيلد، ليرتفع إجمالي أهدافه مع الريدز إلى 346 في جميع المسابقات، وهو رقم قياسي للنادي، للاعب الذي كان هداف ليفربول في سبعة مواسم.

داني كارفاخال (من باير ليفركوزن إلى ريال مدريد)

غادر داني كارفاخال ريال مدريد للانضمام إلى باير ليفركوزن بعد فشله في اقتحام التشكيلة الأساسية في سانتياجو برنابيو، ومع ذلك، أدرك النادي الملكي خطأه بعد موسم مثير للإعجاب في الدوري الألماني، وأعاد التعاقد مع الظهير الأيمن مقابل 6.5 مليون يورو.

ومنذ ذلك الحين، أثبت كارفاخال نفسه كجزء من تشكيلة ريال مدريد خلال مسيرته الحافلة بالنجاحات في إسبانيا،  فقد شارك في 416 مباراة مع لوس بلانكوس وفاز بستة ألقاب في دوري أبطال أوروبا خلال العصر الذهبي للنادي في أوروبا.

كاسيميرو (من بورتو إلى ريال مدريد)

  بعد عدد قليل من المباريات مع الفريق الأول لريال مدريد، أُرسل كاسيميرو على سبيل الإعارة إلى نادي بورتو حيث أقنع أداءه النادي البرتغالي بتفعيل خيار الشراء مقابل 10.75 مليون جنيه إسترليني.

لكن ريال مدريد أدرج بندًا خاصًا به يسمح له بإعادة التعاقد مع لاعب الوسط، حيث عاد كاسيميرو إلى ريال مدريد مقابل 5.2 مليون جنيه إسترليني.

كان كاسيميرو جزءًا لا يتجزأ من انتصارات ريال مدريد الثلاثة على التوالي في دوري أبطال أوروبا تحت قيادة زين الدين زيدان، حيث كانجزءًا من خط الوسط لتوني كروس ولوكا مودريتش، كما أنهى مسيرته مع النادي بثلاثة ألقاب في الدوري الإسباني وخمسة ألقاب في دوري أبطال أوروبا.

ألفارو موراتا (من يوفنتوس إلى ريال مدريد)

قام ريال مدريد بتفعيل بند إعادة الشراء مرة أخرى بعد إعجابه بالتطور الذي طرأ على ألفارو موراتا بألوان يوفنتوس.

كان موراتا خيارًا احتياطيًا في إسبانيا، وفاز خريج الأكاديمية بلقبين متتاليين في الدوري الإيطالي وسجل 27 هدفًا في 93 مباراة. 

أعاد ريال مدريد التعاقد مع المهاجم مقابل 23 مليون جنيه إسترليني وسجل موراتا 20 هدفًا في جميع المسابقات - على الرغم من دوره الداعم لكريم بنزيمة وكريستيانو رونالدو - حيث فاز الفريق الإسباني بالدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا في 2016-2017.

وفي ذلك الصيف، تم بيعه إلى تشيلسي مقابل 60 مليون جنيه إسترليني، مما حقق للنادي الملكي ربحًا كبيرًا.

تشافي سيمونز (من آيندهوفن إلى باريس سان جيرمان)

وقع تشافي سيمونز لباريس سان جيرمان من أكاديمية برشلونة بحثًا عن فرصة للظهور في الفريق الأول لكنه شارك في سبع مباريات فقط في الدوري الفرنسي على مدار موسمين. 

سمح النادي الفرنسي للاعب الوسط بالمغادرة إلى بي إس في آيندهوفن، رغم أنه طالب بإدراج بند إعادة الشراء بسعر مخفض في الصفقة.

وسيكون باريس سان جيرمان ممتنًا لهذا القرار، حيث تألق سيمونز في الدوري الهولندي، حيث سجل 19 هدفًا في 34 مباراة لينهي موسم 2022-2023 باعتباره هداف الدوري الهولندي، قبل أن يعود إلى باريس مقابل صفقة بقيمة 6 ملايين يورو ، بعد ذلك أعار النادي العاصمي الفرنسي، لاعب الوسط الهولندي في موسم 2023-2024.

search