السبت، 03 أغسطس 2024

05:23 م

صرف "فرق الدعم" لأصحاب المخابز بأثر رجعي الأحد

أحد المخابز المصرية

أحد المخابز المصرية

جهاد سداح

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

تزداد شكاوى أصحاب المخابز يومًا بعد يوم، بسبب مرور  11 يومًا دون تطبيق زيادة دعم جوال الدقيق من 303 إلى 380 جنيها، رغم صدور قرار رسمي من وزارة التموين.

"تليجراف مصر" سألت المتحدث باسم شعبة المخابز، خالد صبري، عن موعد سداد المبالغ المالية لأصحاب المخابز وفق ما جاء في القرار، فأجاب مؤكدا أنه سيتم بعد غد، الأحد، صرف مستحقات شهر يونيو بالكامل، بالإضافة إلى أول أسبوع من يوليو الجاري.

وأضاف صبري، أنه لا قلق من التأخير سوف يتم الحصول علي المبالغ بأثر رجعي ولا إهدار لحقوق لأصحاب المخابز، مشيدا بدور هم ومجهودهم خلال أيام الإجازات.

وأكمل: نقدر الأعباء المالية والاقتصادية التي تتزايد على أصحاب المخابز، خاصة ارتفاع أجور العمالة وتكاليف الإنتاج، ما يشكل ضغطاً إضافياً على أصحاب المخابز.

و نفى رئيس شعبة المخابز عبدالله غراب، ما تم تداوله من  معلومات بخصوص غلق المخابز، قائلا: "رغم كل الظروف لم يتم الحديث أو التهديد بغلق المخابز البلدية، موضحة أن هذه الشائعات تخرج على بعض الصفحات وهم قلة منحرفة".

وكانت الشعبة، طالبت في يونيو الماضي بزيادة تكلفة إنتاج جوال  الدقيق زنة 100 كيلو لأكثر من 500 جنيه، بدلًا من التكلفة القديمة.

وينتج جوال  الدقيق الواحد 1450 رغيفًا، عبر 30 ألف مخبز بلدي في جميع أنحاء الجمهورية لـ71 مليون مواطن مدرجين على 21 مليون بطاقة تموينية، ويحصل الفرد الواحد على 5 أرغفة في اليوم.

ويبلغ إجمالي إنتاج  الخبز البلدي المدعم للمواطنين ما يقرب من 270 مليون رغيف يوميًا، بواقع 100 مليار رغيف سنويًا.

يُشار إلى أن صاحب المخبز المدعم يحصل من الهيئة العامة للسلع التموينية على ما يتراوح بين 13 و18 قرشًا عن كل رغيف ينتجه، وتلك القيمة ضمن الـ1.25 جنيه تكلفة إنتاج الرغيف الواحد.

search