السبت، 03 أغسطس 2024

06:31 م

دعاء أول جمعة من شهر محرم.. اللهُم حصّن قلوبنا من الهموم

السنة الهجرية الجديدة

السنة الهجرية الجديدة

نتيجة الثانوية العامة 2024

الدعاء يوم الجمعة تحديدًا من أفضل الأوقات التي يفضّل فيها المسلمون التقرب إلى الله عزوجل، خصوصا في أوقات استجابة الدعاء، وهو ما يتزامن اليوم مع أول جمعة من العام الهجري الجديد، مما يجعل البعض يتساءل عن دعاء أول جمعة من شهر محرم.

دعاء أول جمعة من شهر محرم

لم يرد في السنة النبوية ما يسمى بـ دعاء أول جمعة من شهر محرم، ولكن يفضل ترديد عدد من الأدعية لاستقبال العام الهجري الجديد، وهي كالآتي:

-اللهُم حصّن قلوبنا من هموم الدنيا وأوجاعها وافتح علينا أبواب الفرح والتوفيق من حيث لا نحتسب، اللهُم أتّم علينا نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة.

-اللهم احفظ لي أولادي ويسرلهم أمورهم وحقق مطلبهم ولا تجعل ابتلائي فيهم واحفظهم من كل مكروه أو شر قد يصيبهم، اللهم كما حفظت كتابك الكريم احفظ أبنائي من الشيطان الرجيم، اللهم احفظهم من الأمراض والأسقام اللهم إني أستودعتك أبنائي فهم قطعة من قلبي واحفظ أولاد المسلمين آمين يارب.

-اللهم طيّب خاطر كل موجوع وأرح بال كل مهموم وطمئن قلب كل حزين اللهم بلغنا ما نود واجعل لنا دعوة لا ترد وهب لنا رزقاً لا يعد وفرّح قلوبنا واغسل أحزاننا وهمومنا واغفر ذنوبنا وخطايانا واشف مرضانا وارحم موتانا واسترنا بسترك الجميل إنك على كل شيء قدير.

-في أول جمعة من شهر محرم، اللهم عامًا تركض فيه الأقدار السعيدة إلى طريقنا، اللهم عامًا تتغيّر فيه أقدارنا إلى أجمل ما نتمنى.


حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة


وأوضحت دار الإفتاء، حديث الصلاة على النبي يوم الجمعة، وذلك عبر الموقع الرسمي لها، فقالت في الاحاديث النبوية الشريفة الواردة عن الرسول في هذا الشأن: "عن أُبَيِّ بن كعبٍ رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا ذهب ربع الليل -وفي رواية: ثلثا الليل- قام فقال: «أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا الله، اذْكُرُوا الله، جَاءَتِ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ، جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ»، قُلْتُ: يَا رَسُولَ الله، إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ، فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟ قَالَ: «مَا شِئْتَ»، قلت: الرُّبُعَ؟ قَالَ: «مَا شِئْتَ، فإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لك»، قلت النِّصْفَ؟ قَالَ: «مَا شِئْتَ، وَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ»، قلت فالثُّلُثَيْنِ؟ قَالَ: «مَا شِئْتَ، فإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لك»، قلت: أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا؟ قَالَ: «إِذًا تُكْفَى هَمُّكَ، وَيُغْفَرُ ذَنْبُكَ» أخرجه الترمذيُّ في "سننه" وحسَّنه، والحاكمُ في "المستدرك على الصحيحين" وصحَّحه، والبيهقي في "شُعب الإيمان"، وفي رواية للإمام أحمد في "المُسند" قَالَ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَنْ يَكْفِيَكَ اللهُ مَا أَهَمَّكَ مِنْ دُنْيَاكَ وَآخِرَتِكَ". 

search