الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:59 م

"غنّي له شويّ شويّ".. الطريقة الأسهل لتعليم ابنك الكلام

الأغاني والأطفال

الأغاني والأطفال

إسراء عبدالفتاح

A A

أثبتت دراسة أمريكية جديدة، أن الأطفال الذين يبلغون من العمر بضعة أشهر فقط سيصبحون أكثر قدرة على فهم  اللغة، من خلال الأغاني والمحادثات الغنائية، أكثر من الدردشة العادية.

وبحسب موقع "sciencealer"، فإن أدمغة الأطفال تتعلم معالجة إيقاع الكلام أولاً، مما يساعدهم على البدء في التمييز بين الكلمات، قبل وقت طويل من تمكنهم من التمييز بين الأصوات المختلفة التي تشكل الكلمات، والذي يبدو أنه يبدأ في حوالي سبعة أشهر.

الأطفال والغناء 

 

حديثو الولادة

استخدمت الدراسة التي نشرت في مجلة "Nature Communications"، تصوير الدماغ لاختبار ردود أفعال الأطفال الصغار تجاه المعلومات الإيقاعية، ووفقا لفريق الباحثين من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة وجامعة دبلن في أيرلندا، كشفت فحوصات الدماغ أن الأطفال حديثي الولادة ليسوا مستعدين لمعالجة المعلومات الصوتية بشكل كامل خلال الأشهر القليلة الأولى من حياتهم.

تقول عالمة الأعصاب أوشا جوسوامي من جامعة كامبريدج: "يظهر بحثنا أن أصوات الكلام الفردية لا تتم معالجتها بشكل موثوق حتى حوالي سبعة أشهر، على الرغم من أن معظم الأطفال يمكنهم التعرف على الكلمات المألوفة مثل" الزجاجة "في هذه المرحلة، منذ ذلك الحين، لا تزال أصوات الكلام الفردية تضاف ببطء شديد، بحيث لا تشكل أساس اللغة".
 

علاقة الأطفال بالأغاني

 

أنماط نشاط الدماغ

تم تسجيل أنماط نشاط الدماغ لدى مجموعة مكونة من 50 طفلاً في عمر أربعة وسبعة وأحد عشر شهرًا أثناء مشاهدتهم مقطع فيديو لمعلمة في مدرسة ابتدائية تغني أغاني الحضانة، ثم استخدام خوارزمية مخصصة لتحليل الموجات الدماغية لمعرفة كيفية تفسير هذه الأصوات.

وتمت مقارنة قراءات نشاط الدماغ بفحوصات مماثلة للبالغين لمعرفة مدى تقدم فهم اللغة، فوجد الباحثون أن التشفير الصوتي ظهر تدريجيًا، بدءًا من الأصوات الشفوية (مثل حرف "b" عند الطفل) وأصوات الأنف (مثل "m" عند المومياء).

نمط أغاني الأطفال

ومع ذلك، لاحظ الفريق استجابات أكثر اتساقًا لنمط أغاني الأطفال، مثل اللحن وارتفاع وهبوط طبقة الصوت، قبل علامة السبعة أشهر، وهو ما يشير إلى أن تعلم اللغة يبدأ بالإيقاع.

وأضافت جوسوامي: "يمكن للرضع استخدام المعلومات الإيقاعية مثل الهيكل العظمي لإضافة معلومات صوتية إليها، وحتى الآن، كان الإجماع العام هو أننا نتعلم اللغة صوتيًا، ونجمع العناصر الأساسية معًا لتكوين كلمات، ثم جمل، ثم نواصل من هنا".
 

الأطفال الرضع 

وأضافت: "يجب على الآباء التحدث والغناء لأطفالهم قدر الإمكان أو استخدام الكلام الموجه للرضع مثل أغاني الأطفال لأنه سيحدث فرقًا في نتائج اللغة".

تدعم هذه الدراسة فكرة أن الإيقاع أكثر أهمية من الصوتيات في تطوير الكلام، وأن إيقاعًا معينًا - بمقطع لفظي قوي حوالي مرتين في الثانية - هو شيء تشترك فيه جميع اللغات في جميع أنحاء العالم.

search