الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:05 ص

"المركزي" يطرح أذونا بـ135مليار جنيه في هذا الموعد

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

ولاء عدلان

A A

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، أنه من المقرر طرح أذون خزانة بإجمالي 135 مليار جنيه خلال يومي الأحد والاثنين الموافقين 14 و15 يوليو الحالي، وذلك عقب استئناف العمل في القطاع المصرفي بعد إجازة رأس السنة الهجرية. 

ومن المقرر أن يطرح البنك المركزي الأحد المقبل، أذون خزانة لأجل 182 يومًا بقيمة 35 مليار جنيه ولأجل 364 يومًا بقيمة 40 مليار جنيه.

فيما سيقوم بطرح أذون خزانة محلية في يوم الاثنين الموافق 15 يوليو لأجل 91 يومًا بقيمة 40 مليار جنيه وأذون لأجل 273 يومًا بقيمة 20 مليار جنيه.

وأذون الخزانة هي عبارة عن أدوات دين قصيرة الأجل تستخدم لتلبية احتياجات تمويل الموازنة العامة للحكومة، ويصدرها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية في عطاءات (مزادات) أسبوعية.  

وباع البنك المركزي، الأحد الماضي أذون خزانة بقرابة 25.3 مليار جنيه، بعائدات تراوحت بين 25.8% و26.5%، بينما كان يستهدف جمع 65 مليار جنيه، إلا أنه تلقى عروض شراء تطلب عائدات أكبر من مستهدفه تراوحت بين 30 و32%، الأمر الذي استدعى رفض هذه العروض. 

وفي بيان أصدره بتاريخ 5 يوليو، قرر البنك المركزي، تعطيل العمل في كافة البنوك العاملة في الدولة، الخميس الموافق 11 يوليو بمناسبة رأس السنة الهجرية، موضحا أنه سيتم استئناف العمل بصورة طبيعية في القطاع المصرفي اعتبارا من صباح الأحد الموافق 14 يوليو.

يشار إلى أن السنة الهجرية الجديدة بدأت يوم الأحد الموافق 7 يوليو، إلا أنه تم إرجاء موعد الإجازة إلى الخميس الماضي تنفيذا لقرارات رئاسة مجلس الوزراء الخاصة بترحيل الإجازات الرسمية إلى نهاية الأسبوع بدلا من انقطاع العمل في بدايته أو منتصفه. 

search