الجمعة، 09 أغسطس 2024

06:30 ص

للأسبوع الثالث.. الذهب يواصل مكاسبه

معدن الذهب

معدن الذهب

ولاء عدلان

A A

حققت أسعار الذهب العالمية خلال الأسبوع المنتهي أمس الجمعة، مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، مدفوعة بارتفاع التوقعات بشأن تحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) قريبا لإنهاء موجة التشديد النقدي التي بدأها في مارس 2022. 

وارتفعت أسعار الذهب على أساس أسبوعي بقرابة 1% لتغلق العقود الآجلة عند 2421 دولارا للأوقية، بينما سجل السعر الفوري للذهب 2410 دولارات للأوقية، مسجلا أعلى مستوياته منذ 22 مايو الماضي. 

وتشير توقعات بنوك عالمية مثل جولدمان ساكس وسيتي بنك إلى أن أسعار الذهب سترتفع خلال ما تبقى من العام الحالي إلى مستوى تاريخي يتراوح بين 2700 دولار و 3000 دولار للأوقية، مدفوعة باتجاه البنوك المركزية العالمية وفي مقدمتها البنك المركزي الأوروبي والاحتياطي الفيدرالي صوب خفض الفائدة الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في الذهب. 

وقال كبير محللي السوق في كيتو ميتالز، جيم ويكوف في تصريح لشبكة “سي إن بي سي”، إن بيانات التضخم الأمريكية لشهر يونيو عززت توقعات السوق حيال خفض أسعار الفائدة اعتبارا من سبتمبر المقبل، ما يؤكد أن الذهب سيواصل مكاسبه في وقت لاحق. 

يشار إلى أن تباطؤ التضخم في أمريكا جاء بأكثر من المتوقع خلال يونيو الماضي،  إذ سجل مؤشر أسعار المستهلكين 3% مقابل توقعات لمحللي وول ستريت بتجاوز هذا المستوى، بعد أن سجل في مايو 3.3%، وتعد قراءة التضخم لشهر يونيو أول انخفاض على أساس شهري منذ مايو 2020، ما عزز توقعات خفض الفائدة قريبا. 

وارتفعت توقعات محللي وول ستريت بشأن خفض الفائدة الأمريكية في سبتمبر، أمس إلى مستوى 96% مقابل  70% فقط قبل يومين. 

search