الجمعة، 09 أغسطس 2024

07:46 ص

متى يصادف 10 محرم 2024 يوم عاشوراء؟

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء من ضمن الأيام التي ينتظرها المسلمون حول العالم، للتقرب إلى الله عز وجل من خلال الصيام والدعاء، لذلك يبحث البعض عن متى يصادف 10 محرم 2024؟

متى يصادف 10 محرم 2024؟

وإجابة عن سؤال متى يصادف 10 محرم 2024، فبحسب ما أعلنت دار الإفتاء المصرية فإن يوم 10 محرم هو الثلاثاء المقبل، وكشفت أيضًا عن حكم صيام هذا اليوم منفردًا أو صيام يوم يسبقه.

فقالت دار الإفتاء: “يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه، ومع ذلك يستحب صوم يوم قبله أو يوم بعده لمن استطاع”.

وأوضحت دار الإفتاء في منشور آخر لها، عبر صفحتها على “فيسبوك”: “إذا وافق يوم عاشوراء يوم جمعة، فصيامه مشروع بلا كراهة؛ لأن نيَّة الصائم صوم عاشوراء لا الجمعة، ولأن النهي عن صوم يوم الجمعة مخصوصٌ بما لم تكن للإنسان عادة كمن يصوم يومًا ويُفطر يومًا، أو وافق صومًا واجبًا أو مندوبًا”.

سبب تسمية يوم عاشوراء

أما عن سبب تسمية يوم عاشوراء، فبحسب المعاجم العربية فإن لفظ “عاشوراء” يعني العاشر في اللغة العربية، ومن هنا تأتي التسمية، كونه اليوم العاشر من شهر المحرم، والذي يحتفل به عدد كبير من المسلمين.

فعن السيدة عائشة رضى الله عنها: “أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء”، وكما قال ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِى اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَدِمَ النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: “مَا هَذَا؟”، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِى إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ".

search